اقتصاد

مديرة صندوق النقد : تونس تواجه مشاكل خطيرة

 أكدت مديرة صندوق النقد الدولي كريستالينا جورجيفا، أمس الأحد 11 فيفري 2024، إنّ تونس تواجه مشاكل خطيرة اقتصاديًا، ومن المتوقع أن تبلغ نسبة التضخم مستويات مرتفعة جدًا، وفقها.

وأضافت جورجيفا، في لقاء مع في مقابلة مع "العربية Business" على هامش المنتدى المالي العربي، أنّ تونس أبلت بلاءً حسنًا من خلال الاستفادة من القطاع السياحي مع تزايد الطلب وبالتالي ارتفاع عائدات السياحة بعد تجاوز جائحة كورونا، لكن ذلك لا ينفى أنّ البلاد تواجه مشاكل خطيرة.
و أبرزت مديرة صندوق النقد الدولي إنّ نسبة التضخم في تونس مرتفعة جدًا، متوقعة أن تكون نسبة التضخم لهذا العام في حدود 9.8%. كما أشارت إلى أنّ النمو الاقتصادي في تونس أبطأ من معدّل النمو المتوسط بالمنطقة.
وعلى هذا الأساس، أكد كريستالينا جورجيفا أنّ "تونس تحتاج إلى التفكير هل سيكون من المفيد الاعتماد على ما يوجد من أجله الصندوق لزيادة القوة للدول"، موضحة أنّ "برنامج صندوق النقد الدولي هو بمثابة تعزيز للدول، التي تضعه كخطة بديلة على أساس كيفية تقييمها لأوضاعها".
كما أشارت مديرة صندوق النقد الدولي ،إلى أنه "كان لها لقاء جيّد مع رئيس الحكومة التونسية أحمد الحشاني، تم خلاله النقاش حول مدى انفتاح تونس على الاعتماد على نصيحة الصندوق"، لافتة إلى أنّ "الحشاني قال لها إنّ هناك عدة أحاديث بخصوص غلق تونس الباب أمام الصندوق وأكد لها بوضوح أنّ الباب مفتوح على مصراعيه للتعامل مع الصندوق".
و شددت كريستالينا جورجيفا أنّ صندوق النقد الدولي سيستمر في دعم تونس إذا قررت أنه سيكون من المفيد الذهاب أبعد في المشاورات المتعلقة بالسياسات"، مؤكدة: "سنكون بالطبع سعداء بدعم تونس"، حسب قولها .