قضايا و حوادث

تأجيل قضية عمر العبيدي ليوم 5 أفريل 2024

 أكد المحامي التومي بن فرحات، عضو هيئة الدفاع في قضية مشجع النادي الإفريقي عمر العبيدي، أنّ الدائرة 17 بمحكمة الاستئناف بتونس، قررت "تأخير قضية شهيد الملاعب الرياضية تأخيرًا نهائيًا للترافع لجلسة يوم 5 أفريل 2024".

وليست هذه المرة الأولى التي يقع فيها تأجيل هذه الجلسة، إذ سبق أن قررت الدائرة الجناحية لدى محكمة الاستئناف بتونس، الجمعة 22 سبتمبر 2023، تأجيل النظر في قضية عمر العبيدي إلى جلسة 8 ديسمبر 2023، بعد أن كانت أيضًا قد أجّلتها في جوان 2023.
يذكر أن والدة شهيد الملاعب الرياضية عمر العبيدي،  قالت في تدخلها على أنّ حق ابنها لم يظهر منذ 6 سنوات، مستنكرة أن يتم تأخير كل الجلسات كل مرة، وقالت: "لا أطالب سوى بحق ابني ولن أسامح فيه".
 
وطالبت والدة الشهيد بلقاء رئيس الجمهورية لتحدُّثه عن تفاصيل عملية إغراق ابنها عمر، مضيفة: "تتدهور حالتي الصحية بعد كل جلسة أحضرها في المحكمة ويقع تأجيلها".
جدير بالذكر أنه كان قد صدر، في 3 نوفمبر 2022، حكم ابتدائي يقضي بالسجن لمدة عامين في حق 12 عون أمن بتهمة القتل على وجه الخطأ، وعدم سماع الدعوى في حق اثنين آخرين فيما يتعلق بقضية عمر العبيدي".
وعبرت هيئة الدفاع وعائلة الشاب عمر العبيدي عن رفضها لهذا الحكم وطالبت بأن يقع اعتبار الجريمة قتلًا عمدًا، وعلى أساس ذلك تم استئناف الأحكام.
وتعود أطوار القضية إلى سنة 2018، حين لاحقت عناصر أمنية الشاب محب النادي الإفريقي عمر العبيدي من ملعب رادس إلى وادي مليان بعد مواجهات بين جماهير النادي وقوات الشرطة. وانتهت المطاردة بغرق عمر العبيدي في مياه الوادي ووفاته. 
ومنذ تاريخ 31 مارس 2018، انتشرت عبارة "تعلم عوم" وتحولت إلى شعار وحملة احتجاجية ضد الممارسات الأمنية والإفلات من العقاب.