عالميا

منظمة أممية : آلاف الأطفال سيموتون جوعا إذا لم ندخل شمال غزة

 حذّر برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة من أنّه في حال عدم تمكّن طواقم البرنامج من الدخول إلى شمال غزة سيكون الموت جوعا مصير آلاف الأطفال.

وقال كبير الاقتصاديّين في برنامج الأغذية عارف حسين، إن البرنامج على وشك إعلان المجاعة في شمال غزة.
وشدّد حسين على اتخاذ الإجراءات اللازمة قبل حدوث المجاعة، مشيرا إلى أنه ما لم تتمكّن المنظمة من الدخول إلى شمال غزة، ''فلن يموت 20-30 طفلا بل آلاف منهم.. لا يمكننا أن نسمح بذلك''.
وأظهر تقرير التصنيف المرحلي المتكامل للأمن الغذائي ''آي بي سي'' (IPC)، الذي أعدته مؤسسات تابعة للأمم المتحدة، أنّ 70 بالمئة من سكان شمال قطاع غزة يواجهون جوعا كارثيّا.
ويقيّد الكيان الإسرائيلي وصول المساعدات الإنسانية إلى غزة، حيث يعيش حوالي 2.3 مليون فلسطيني، مما تسبب في شح إمدادات الغذاء والماء والدواء والوقود وأوجد مجاعة أودت بحياة أطفال ومسنين.
وفي وقت سابق أشار تقييم الأمن الغذائي المدعوم من الأمم المتحدة إلى أنّ نصف سكان غزة يعانون من جوع ''كارثي''، بينما يُتوقّع أن تضرب المجاعة شمال القطاع ''في أيّ وقت'' بين الآن وماي في غياب أي تدخل عاجل للحؤول دون ذلك.
ويعادل ذلك حوالي 1.1 مليون فلسطيني يعانون ''انعداما كارثيا للأمن الغذائي'' بسبب العدوان الإسرائيلي على غزّة، وفق تقرير ''التصنيف المرحلي المتكامل للأمن الغذائي''.
ومنذ 7 أكتوبر يشن الاحتلال حربا مدمرة على قطاع غزة خلفت عشرات الآلاف من الضحايا المدنيين معظمهم أطفال ونساء، وكارثة إنسانية ودمارا هائلا بالبنية التحتية، ما أدّى إلى مثول تل أبيب أمام محكمة العدل الدولية بتهمة الإبادة الجماعية.