ثقافة و فن

''بيبان المدينة 2'': جولة رقمية لإكتشاف سحر معالم مدينة تونس

 ينظّم مركز تونس الدولي للاقتصاد الثقافي الرقمي خلال النصف الثاني من شهر رمضان الجاري، بمدينة تونس العتيقة، تظاهرة ''بيبان لمدينة 2''، وذلك في الفترة الممتدة بين الـ25 وحتى الـ29 من مارس الجاري.

وتتضمّن التظاهرة، رحلة في مسار ثقافي تفاعلي رقمي يمتدّ من ساحة القصبة وضريح العلامة عبدالله ترجمان، مرورا بالجندي المجهول، ثم باب منارة، فساحة القصر، وصولا إلى المعهد الوطني للتراث، دار حسين، فدار الداي.
كما تتضمّن الجولة تقديما وتعريفا بجملة من مشاريع أصحاب المؤسّسات الناشئة التي تثمّن الموروث الثقافي للمدينة العتيقة بتجارب رقمية غامرة.
 
ويحتوي برنامج التظاهرة، أيضا، مسارا ضوئيا رقميا لإبراز الثراء المعماري والهندسي لأزقة المدينة العتيقة بتونس العاصمة ''إضاءة النفق''، وعروض''مابينغ'' لاكتشاف تاريخ أبواب المدينة العتيقة على غرار: باب منارة، باب القصبة، باب سويقة، باب الجديد وغيرها.. بالإضافة إلى تقديم التراث الثقافي المتّصل بها في تأطير لعبدالستار عمامو.
كما تقترح الجولة على زائريها عروضا سينمائية خاصة بمدينة تونس العتيقة ومعالمها الأثرية والتاريخية.
ويهدف هذا البرنامج الاقتصادي الثقافي الرقمي خلال الشهر الفضيل -وفق القائمين عليه- إلى تثمين الموروث التاريخي بطريقة معاصرة عبر استخدام التكنولوجيات الحديثة والمتطوّرة ذات المنحى التجديدي، والأساليب والصياغات الفنية الحديثة، مع اعتماد المشاريع الرقمية في جميع المجالات وتوظيفها لخدمة المشروع من أجل تثمينها اقتصاديا.
وذلك لتعزيز حضور  المدينة العتيقة وإشعاعها في الفضاء الرقمي، وتكريس انفتاح الثقافة والتراث الوطني على التقنيات والإبداع الرقمي، وتبني المبدعين والفاعلين الثقافيين لمشروع يخدم الجميع.