ثقافة و فن

تونس ضيفة شرف مهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة

 تحلّ تونس ضيفة شرف مهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة في نسخته الثامنة، المزمع انعقادها في الفترة الممتدّة من 20 وإلى 25 أفريل الجاري، وذلك بالتنسيق مع المركز الوطني للسينما والصورة في تونس، وتحت إشراف وزارة الشؤون الثقافية التونسية.

وكشفت إدارة المهرجان أنّ هذه المرّة الأولى التي تتمّ فيها تسمية دولة ضيفة شرف في مهرجان أسوان، وذلك تقديرا للنجاحات الكبيرة التي حقّقتها السينما التونسية في الفترة الأخيرة، سيما في ما يتعلق بالأفلام التي تناقش قضايا المرأة، فضلا عن بروز أسماء عديدة ومهمّة لمبدعات تونسيات نجحن في عرض أفلامهنّ في العديد من المهرجانات الكبرى، وتُوّجن بجوائز كبرى.
وضمن الاحتفاء بالسينما التونسية ضيفة شرف المهرجان، سيتمّ  عرض فيلم ''بنات ألفة'' لكوثر بن هنية في افتتاح الدورة الثامنة، إلى جانب مشاركته في مسابقة الأفلام الطويلة.
كما سيتم عرض أيضا في مسابقة الأفلام الطويلة فيلم ''كواليس''، بطولة عفاف بن محمود وصالح بكري، وإخراج عفاف بن محمود وخليل بنكيران.
 
وسينظّم مهرجان أسوان ،ندوة خاصة عن سينما المرأة في تونس، بمشاركة ناقدات وأكاديميات ومخرجات تونسيات، بالإضافة إلى إطلاق برنامج خاص للأفلام التونسية القصيرة، يضمّ مجموعة من أحدث ما أنتجته السينما التونسية، فضلا عن مشاركة المخرجة ميرفت كمون في لجنة تحكيم مسابقة الأفلام القصيرة.
وأكّدت إدارة مهرجان أسوان أنّه في إطار اختيار تونس ضيفة شرف سيتمّ تكريم المونتيرة (مختصّة في وتركيب مقاطع الفيديو وتركيبها) كاهنة عطية، فضلا عن اختيارها رئيسة للجنة تحكيم مسابقة الأفلام الطويلة، وهي صاحبة مشوار طويل في السينما التونسية والإفريقية.
وكاهنة عطية سينمائية تونسية بدأت مع الجيل الأول من السينمائيين التونسيين، درست السينما بفرنسا، وهي تعدّ اليوم أهمّ اسم سينمائيّ في مجال التركيب، في رصيدها أكثر من ثلاثين فيلما بين إنتاجات تونسية وعربية وعالمية.