عالميا

غوتيريش: منطقة الشرق الأوسط تواجه خطر صراع مدمّر

 ال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش خلال اجتماع مجلس الأمن الدولي، إن منطقة الشرق الأوسط على وشك الدخول في صراع واسع النطاق، ويجب اتخاذ إجراءات فورية لتهدئة الوضع.

وقال: ''الشرق الأوسط على حافة الهاوية، ويواجه الناس في المنطقة التهديد الحقيقي المتمثل في صراع مدمر واسع النطاق''، مؤكدا الحاجة الملحة إلى خفض التوترات والتصعيد في المنطقة.
وأضاف تعليقا على الهجوم الإيراني على كيان الاحتلال:''حان الوقت للتراجع عن حافة الهاوية، من الضروري تجنب أي عمل قد يؤدي إلى مواجهة عسكرية كبيرة على جبهات متعددة في الشرق الأوسط''.
وشدد الأمين العام للمنتظم الأممي على أن ''المدنيين يتحملون بالفعل العبء الأكبر ويدفعون الثمن الأعلى للعمليات العسكرية”، مضيفا: “لدينا مسؤولية مشتركة لإشراك جميع أصحاب المصلحة بنشاط في منع المزيد من التصعيد''.
وحذر غوتيريش من تعرض السلام والأمن الإقليميين والعالميين إلى التدمير.
وتابع:''لا المنطقة ولا العالم قادران على تحمل حروب جديدة''.
وأضاف:''أذكّر جميع الدول الأعضاء بأن ميثاق الأمم المتحدة يحظر استخدام القوة ضد سلامة الأراضي أو الاستقلال السياسي لأي دولة، علاوة على ذلك، يجب احترام مبدإ حرمة المنشآت الدبلوماسية والقنصلية وموظفيها في جميع الأحوال وفق القانون الدولي''، في إشارة إلى الهجوم الذي شنه الاحتلال على القنصلية الإيرانية في الأول من أفريل الجاري.
وعقد مجلس الأمن الدولي اجتماعا مساء الأحد بتوقيت الولايات المتحدة، بناء على طلب تل أبيب مناقشة تداعيات الهجوم الإيراني على كيان الاحتلال.