المجتمع

وزيرة المرأة : نسبة كبار السنّ ستبلغ خمس سكان تونس سنة 2036

 كشفت وزيرة الأسرة والمرأة والطفولة وكبار السن، آمال بلحاج موسى، الاثنين 22 أفريل 2024، إنه من المتوقع أن "تبلغ نسبة كبار السنّ خلال سنة 2036 قرابة خمس سكّان تونس".

وأوضحت بلحاج موسى، خلال جلسة حول مشروع الخطة التنفيذية للاستراتيجية الوطنيّة متعددة القطاعات لكبار السنّ 2022-2030، أن هذه التوقعات ستكون مرفقة بجملة من التغيرات الاقتصادية المتوقعة والمتمثّلة أساسًا في تراجع الاقتصاد الأسري والتضامن الاجتماعي الأسري وإلى التغيرات الاجتماعية التي كرّست التباعد الاجتماعي والجغرافي واتجهت نحو الأسرة النواتيّة"، حسب بلاغ للوزارة.
وأكدت الوزيرة في هذا الإطار، الأولويّة التي تمنحها الدولة التونسيّة لإدماج كبار السنّ وتوفير جميع السبل والآليات التي تضمن مصلحتهم الفضلى، مشيرةً إلى أن هذه الخطة التي سيتم تنفيذها بالشراكة مع مختلف الوزارات والهياكل ذات العلاقة، ستضمن حمايتهم ومشاركتهم وتمتعهم بمختلف حقوقهم.
وأبرزت الوزيرة ، أهمية تنفيذ الخطّة الاستراتيجيّة الوطنيّة متعددة القطاعات لكبار السنّ 2022-2030 التي سيتم توسيع مناقشتها يوم 15 جوان القادم بمناسبة اليوم العالمي للتوعية بشأن إساءة معاملة كبار السن، لاعتبارات عديدة  أهمها تغيّر التركيبة العمرية للمجتمع التونسي الذي تحوّل من مجتمع فتيّ إلى مجتمع في بداية التهرم.