ثقافة و فن

اللبنانية نادين لبكي ضمن لجنة تحكيم مهرجان كان السينمائي

 أعلنت إدارة مهرجان كان السينمائي الدولي، عن أسماء أعضاء لجنة التحكيم المسابقة الرسمية لدورته الـ 77، ومن بين أعضاء اللجنة المخرجة اللبنانية نادين لبكي.

واختارت إدارة المهرجان الذي سيقام بين 14 و25 ماي المقبل، 4 رجال و4 نساء ضمن لجنة تحكيم سترأسها المخرجة الأميركية غريتا غيرويغ (40 عاما) التي حقق فيلمها "باربي" (Barbie) نجاحا تجاريا واسعا خلال العام الفائت.
ولم يسبق أن كانت رئاسة لجنة التحكيم من نصيب أحد بمثل هذه السن منذ أن شغلتها الممثلة الإيطالية الشهيرة صوفيا لورين عام 1966.
وتضم لجنة التحكيم الممثل الفرنسي عمر سي (46 عاما) الذي يحقق خطوة جديدة في مسيرة مهنية كانت استثنائية منذ انطلاقتها مع مسلسل "عمر إيه فريد" وصولا إلى دخوله عالم هوليود كممثل ومنتج، ومرورا بنجاحات حققها في فرنسا "إنتوشابل".
ولاختيار "سي" دلالة رمزية، إذ تعبّر عن سعي السينما الفرنسية إلى التنوّع وشمول مختلف الفئات، فعمر "سي" مولود في إحدى ضواحي العاصمة باريس، لأبوين مهاجرين من المنطقة الحدودية بين السنغال وموريتانيا.
ويُتوقّع أن يثير حضور "سي" على السجادة الحمراء اهتماما كبيرا، إذ يُعدّ من الشخصيات السينمائية المفضلة لدى الفرنسيين ويحظى بشهرة عالمية منذ نجاحه تحديدا في مسلسل "لوبن" (Lupin) عبر منصة نتفليكس.