عالميا

إسطنبول تستضيف مؤتمر ''طوفان الأحرار'' دعما لغزة

 انطلقت في مدينة إسطنبول التركية، السبت، فعاليات مؤتمر ''طوفان الأحرار'' بمشاركة ممثلين من 60 دولة فضلا عن منظمات المجتمع المدني في تركيا.

وتستمر فعاليات المهرجان يومين، وينظمه الائتلاف العالمي لنصرة القدس وفلسطين، وحركة إنسان ومدنيات، وجمعية البركة الدولية للإغاثة الإنسانية في تركيا.
وتشهد فعاليات المهرجان، انعقاد عدة جلسات تتناول التطورات فيما بعد عملية طوفان الأقصى التي أطلقتها حركة حماس في 7 أكتوبر الماضي، وما تبعها من عدوان على قطاع غزة، وانتهاكات في الضفة الغربية والقدس.
وأكد مسؤول المؤتمر فتحي عبد القادر قال في كلمته الافتتاحية، أن المؤتمر يجسد لقاء المشاركين على ''قلب رجل واحد ولسان واحد لإعلان دعم ونصرة الطوفان المبارك الذي جاء على قدر وتدبير إلهي''.
من ناحيته، قال كمال أوزدن رئيس جمعية حركة الحريات والمدنيات: ''عندما نعلن عن مطالبنا بوقف الاعتداءات الصهيونية الوحشية نواجه اتهامات بمعاداة السامية، يريدون ارتكاب المجازر، ولكن لأننا نطالب بوقفها نصبح متهمين''.
بدوره، قال القيادي في حركة حماس سامي أبو زهري، في كلمة بالمؤتمر ''اليوم تأتي الحشود لتقول حماس ليست في غزة، هي في إسطنبول وكل بقعة في العالم وبلاد المسلمين، هذه الرسالة المهمة تخرج من هنا للغرب الواقف ضد المقاومة وغزة أردوا أن يدمروا حماس والمقاومة”''.
وأضاف أبوزهري أن المقاومة الفلسطينية '' لا تزال تقاتل بعد 7 أشهر، ولا تزال يدها العليا، المقاومة بخير بقيادتها السنوار والضيف وأبو عبيدة بخير، المقاومة بسلاحها بخير، وأنفاقها بخير، بل أن المقاومة تصنع السلاح خلال المعركة''.
وشهدت الجلسة الافتتاحية عرض مشاهد فيديو للعدوان على القطاع وعدة مداخلات، أبرزها من الصحفي طارق مصطفى الذي استشهد 30 شخصا من أهله في غزة، وعصام البشر رئيس مجلس أمناء الأقصى وممثلي الجاليات والمناطق، إلى جانب كلمة مسجلة من رئيس حركة حماس في الخارج خالد مشعل.