عالميا

بعد إيرلندا والنرويج .. إسبانيا تعترف بدولة فلسطين

 أعلن رئيس الوزراء بيدرو سانشيز أمام البرلمان الإسباني في مدريد أن مجلس الوزراء سيصادق على الاعتراف بدولة فلسطين في 28 ماي الجاري.

من جانبه، قال وزير الخارجية النرويجي إسبن بارث إيدي إن اعتراف النرويج ودول أخرى رسميا بدولة فلسطينية يدخل حيز التنفيذ في 28 ماي.
وأضاف أنه “تم إبلاغ السلطات الفلسطينية والإسرائيلية بقرار الحكومة الاعتراف بدولة فلسطين”.
وجاء في بيان صادر عن  الحكومة النرويجية: “للفلسطينيين حق أساسي ومستقل في إقامة دولتهم. لكل من الإسرائيليين والفلسطينيين الحق في العيش بسلام في دولتين منفصلتين. ولا يمكن أن يكون هناك سلام في الشرق الأوسط.
وتزامنت خطوتي إسبانيا والنرويج مع إعلان أيرلندا اعترافها رسميا بدولة فلسطين.
واليوم، أعلن رئيس الوزراء الأيرلندي سيمون هاريس أن دبلن اعترفت رسميا بدولة فلسطين، مؤكدا أنه تم اتخاذ هذه الخطوة على نحو مشترك مع النرويج وإسبانيا.
وعقب إعلان الدول الثلاث الاعتراف بفلسطين دولة كاملة الحقوق، استدعى الاحتلال الإسرائيلي سفيرَيه في أيرلندا والنرويج “لإجراء مشاورات طارئة”.
وقال وزير الخارجية الإسرائيلي يسرائيل كاتس في بيان: “أوجه اليوم رسالة شديدة اللهجة إلى أيرلندا والنرويج: لن تلزم إسرائيل الصمت على ذلك. أصدرت التعليمات لعودة السفيرين الإسرائيليين في دبلن وأوسلو  لإجراء مزيد من المشاورات”.
ومن المتوقع أن تتخذ عدة دول أوروبية أيضا قرار الاعترف بدولة فلسطين، كبلجيكا ومالطا والنرويج وسلوفينيا.
وأعلنت هذه الدول سابقا اعتزامها اتخاذ هذه الخطوات التي من شأنها أن تدعم الدولة العربية أمام المؤسسات الأممية.
وفي وقت سابق (أفريل)، قال مفوض الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، إن العديد من دول الاتحاد الأوروبي ستعترف بفلسطين بحلول نهاية شهر ماي الجاري.
وفي الوقت الراهن، تعترف حاليا 140 دولة من الدول الأعضاء في الأمم المتحدة البالغ عددها 193 دولة بفلسطين كدولة مستقلة، وتوجد سفارات وبعثات دائمة لفلسطين في 95 دولة حول العالم.