المجتمع

قابس : حملة "أوقفوا التلوث" تتهم الدولة بتنفيذ جرائمها البيئية منذ 50 عامًا

 دعت حملة ''أوقفوا التلوث''، اليوم الثلاثاء 4 جوان 2024، أهالي ولاية قابس، إلى "المشاركة بكثافة في مسيرة يوم غد الأربعاء ، بمناسبة إحياء تونس وشعوب العالم في 5 من جوان من كل سنة، اليوم العالمي للبيئة في ظل تواصل الجرائم البيئية في عديد المناطق من الجمهورية" .

وستكون انطلاقة هذه السنة من "مفترق عين سلام على الساعة الخامسة مساء، في اتجاه مقر ولاية قابس"، وستدعو إلى التفعيل الفوري لقرار تفكيك الوحدات الصناعية، فضلًا عن "اليقظة ورفض الممارسات والانحرافات الخطيرة من قبل وزارة الطاقة والمناجم ومن ورائها الحكومة" .
أدانت حملة '' أوقفوا التلوث ''  ما اعتبرته تخليا عن القرارات السابقة المتعلقة بتفكيك الوحدات الصناعية الملوثة للمجمع الكيميائي التونسي، بولاية قابس، معتبرة ما يصدر عن الاطراف المعنية المسؤولة، من قرارات ''خطوة خطيرة الى الوراء وتضرب مبدأ استمرار الدولة من جهة ومكاسب ونضالات الأهالي والحركات الاجتماعية البيئية من ناحية أخرى ''.
وطالب الحراك بالكشف عن نتائج التحقيقات والتقارير في ما يتعلق بالسلامة المهنية وموضوع تفكيك الوحدات الصناعية الملوثة وبالاستئناف الفوري لعمل كل اللجان التي تم تعطيلها منذ قرابة السنتين، واعتبر أن ما تشهده قابس منذ 51 سنة يمثل ''جريمة بيئية '' تنفذها الدولة منذ 51 سنة، من خلال وحداتها الصناعية وعلى رأسها المجمع الكيميائي التونسي، داعيا
 كل القوى الحية والأهالي الى اليقظة ورفض الممارسات والانحرافات الخطيرة المرتبطة بالملف.