ثقافة و فن

إيناس الدغيدي ضيفة تونس في ملتقى المبدعات العربيات

 حلت المخرجة المصرية إيناس الدغيدي، ضيفة على الدورة 26 لملتقى المبدعات العربيات بسوسة ،تحت شعار "المبدعة العربية والمواطنة".

و تم عرض يوم أمس فيلم الدغيدي " الباحثات عن الحرية " إنتاج 2005 مع تنظيم نقاش مفتوح.
وتجمع فعاليات الملتقى بين القراءات العلمية الرصينة التي يقدمها عدد من الأكاديميات العربيات في الجلسات الصباحية وبيت القراءات الشعرية وجلسات الموسيقى وعروض السينما و الورش الفنية في الجلسات المسائية.
ومن أهم الأوراق العلمية المقدمة من جانب أكاديميات وناقدات في هذا السياق "في إبداع المواطنة أو كيف نسكن العالم تخييلا" لأم الزين بن شيخة و"الكتابة وجه من وجوه المواطنة" لآمنة الرميلي و " الهوية والمواطنة في الرواية الجزائرية" لفاطمة نصير و"الإبداع الروائي النسوي سبيلًا لإثبات المواطنة من خلال نماذج من الرواية التونسية النسائية" لمسعودة بو بكر و"ازدواجية الفكر الجمعي لمفهوم المواطنة للمرأة من خلال الفنون الجميلة" لهبة يوسف.
و في هذا السياق ، أكدت رئيسة جمعية المبدعات العربيات فوز الطرابلسي، أن هذه الدورة التي تحتضنها مدينة سوسة تهدف إلى استكشاف الطرق التي عبّرت بها المرأة العربية عن مواطنتها من خلال إنتاجها الأكاديمي والفني.
و تابعت فوز الطرابلسي أن البرنامج يتضمن جلسات علمية، وشهادات، وعروض فنية تشمل عرض فيلم "الباحثات عن الحرية" لإيناس الدغيدي، وعرض مسرحية "المسرح فن المواطنة".