عالميا

السعودية : وفاة أكثر من 1000 حاج هذا العام

 أفاد إحصاء لوكالة رويترز، بأنّ ما لا يقل عن ألف حاج لقوا حتفهم خلال أداء نحو مليونَيْ شخص لمناسك الحج هذا العام، وسط ارتفاع شديد في درجات الحرارة. فيما أكّد مسؤول مصري أنّ أكثر من نصف المتوفّين مصريين.

وقالت مصادر طبية وأمنية لرويترز، اليوم الأحد 23 جوان 2024، إنّ عدد الحجاج المصريين الذين لقوا حتفهم بلغ 672، بسبب ارتفاع قياسي في درجات الحرارة التي وصلت إلى حوالي 52 درجة مئوية -بحسب المركز الوطني السعودي للأرصاد- فيما لا يزال 25 آخرون في عداد المفقودين.
وألغت الحكومة المصرية تراخيص 16 وكالة سفر سهّلت سفر حجاج دون الحصول على تراخيص رسمية لهم.
وتشير بيانات الحكومة الإندونيسية إلى أنّ 236 إندونيسيا توفوا، فيما قالت الوكالة الهندية المعنية بالشؤون الخارجية إنّ 98 مواطنا هنديا لقوا حتفهم في أثناء الحج.
واعتمادا على بيانات رسمية لعشر دول، بلغ عدد الوفيات الحجاج هذا العام 1081.
ويشمل العدد 658 مصريا، و165 إندونيسيا، و98 هنديا، و60 أردنيا، و35 تونسيا، و13 من كردستان العراق، و11 إيرانيا، و3 سنغاليين، و35 باكستانيا، و14 ماليزيا، وسودانيا واحدا.
فيما أعلنت تونس، والأردن، وإيران، والسنغال أخيرا عن المزيد من الوفيات، ممّا يجعل إجمالي عددهم يتجاوز 1114 على الأقل خلال موسم الحج هذا العام، وفقا لإحصاء رويترز.
ويقول الخبراء أنّ ارتفاع عدد الوفيات بين الحجاج سببه عدم التزامهم بالحصول على تصاريح رسمية، الأمر الذي يحرمهم من استخدام الأماكن المكيفة ووسائل النقل.
ولا توفّر السلطات السعودية لمن يسافرون بتأشيرة زيارة شخصية الخدمات الطبية التي تقدّمها للحجاج.
وأدّى مناسك الحج ما يقدّر بنحو 1.8 مليون حاج وحاجة لعام 2024، بحسب السلطات السعودية.