وطنية

وزارة الخارجية تعلن العثور على عدد من الحجيج التونسيين التائهين

 أعلنت وزارة الخارجية التونسية العثور على عدد من الحجيج التونسيين التائهين أثناء أدائهم مناسك الحج، مشددة على تواصل متابعة وضعيات الحجيج المرضى المقيمين بمستشفيات منطقة مكة المكرمة والطائف وجدّة وعددهم 24 حاجًا تونسيًا.

وأفادت وزارة الخارجية التونسية في بيان لها، يوم الاثنين 24 جوان 2024، بأنه تم العثور على عدد من الحجيج التائهين بتظافر جهود صفحات التواصل الاجتماعي الخاصة بأبناء الجالية التونسية، مضيفة أن عملية "البحث عن بقية المفقودين بالتنسيق مع السلطات السعودية الشقيقة" مازالت جارية.
وأوضحت أن متابعة وضعيات الحجيج المرضى المقيمين في المستشفيات تتم بالتنسيق بين القنصلية العامة للجمهورية التونسية بجدة، وسفارة الجمهورية التونسية بالرياض وشركة الخدمات الوطنية والإقامات والبعثة الصحية التونسية.
ولفتت الوزارة في بيانها إلى "تأمين زيارة إلى مركز الشميسي في مكة المكرمة تبين من خلالها وجود حاجين تونسيين إثنين فقط، تمت تسوية وضعيتهما مع إدارة الجوازات".
وأوضحت أن مصالح القنصلية العامة التونسية بجدة "تواصل إصدار رخص المرور اللازمة للحجيج الذين فقدوا جوازات سفرهم وتوفر لهم التسهيلات الضرورية للعودة إلى تونس في أفضل الظروف الممكنة"، حسب نص البيان.
كما أفادت بأن مصالح القنصلية العامة تواكب مع شركة الخدمات الوطنية والإقامات عودة الحجيج الميامين إلى أرض الوطن من خلال المساعدة في إيجاد الحلول لبعض الوضعيات بمختلف محطات مطار الملك عبد العزيز الدولي بجدة، وذلك بالتنسيق المستمر مع سفارة الجمهورية التونسية بالرياض.
وأفادت بأن عمليات البحث والتفقد والتدقيق لدى مختلف مصالح الطب الشرعي بمنطقة مكة المكرمة ومراكز الأمن قد أسفرت عن ارتفاع عدد الوفيات في صفوف الحجيج التونسيين إلى 60 حالة وفاة مؤكدة، إلى غاية يوم الاثنين 24 جوان 2024، وذلك بعد رفع بصمات المتوفين ومقارنتها مع سجلّات الدخول إلى المملكة العربية السعودية.