وطنية

دبلوماسي سابق : تصريح بوريل حول تونس يتضمن نزعة استعمارية قديمة

 اعتبر الدبلوماسي الأسبق نجيب حشانة تصريحات مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل الأخيرة حول تونس بتصريحات تتضمن نزعة استعمارية قديمة بأن تبقى تونس تحت "سلطة أوروبا"، وفق تعبيره، وذلك بتدخله في علاقات تونس الخارجية.

و قال نجيب حشانة في تصريح لإذاعة "جوهرة" ان اتفاقية الشراكة بين تونس الاوروبي لا تمنع تونس من ربط علاقات مع طرف اخر اون يكون لديها شركاء جدد بحكم التحولات العالمية وذلك ضمن سياسة تنويع الشركاء. ووصف رد سفارة تونس في بروكسال بالرد المعقول في علاقة بالسيادة والقرار الوطنيين.
ووفق ترجيحه يأتي هذا التصريح الأوروبي في اطار ممارسة الضغوط لكبح تونس من توجهها نحو تطوير علاقتها مع الصين أو روسيا معتبرا ان تنويع تونس لعلاقاتها الخارجية مهما جدا ويضمن القرار السيادي لتونس.
وكان الاتحاد الأوروبي أعرب عن قلقه إزاء التقارب المتزايد بين تونس وكل من روسيا والصين وإيران
واشار مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل خلال اجتماع مجلس الشؤون الخارجية الأوروبي الذي عقد الثلاثاء الماضي، إلى أن تونس تعد شريكا مهما للاتحاد الأوروبي منذ فترة طويلة. وتناول الاجتماع وضعية حقوق الإنسان في تونس.
وردّا على هذا التصريح الأوروبي، أصدرت السفارة التونسية في بروكسال بيانا أكّدت فيه أنّ الحكومة التونسية تُمثل بشكل شرعي تطلعات الشعب وتعبر عن إرادته السيادية. كما أكّدت السفارة أن تونس تحافظ على علاقاتها مع كافة شركائها باستقلالية تامة، وتظل مُلتزمة بنجاحات شراكتها مع الاتحاد الأوروبي، مع سعيها إلى تكييف هذه العلاقات باستمرار مع التحديات والمتغيرات المتواصلة.