وطنية

رئيس الجمهورية ينتقد بشدة بلدية تونس : عاينتُ الخراب

 قال قيس سعيّد، أمس الخميس ،بعد زيارته للإدارة الفرعية للمعدات والإدارة الفرعية للنظافة التابعتين لبلدية تونس العاصمة : "عاينتُ خرابًا في خراب، واستيلاءً على أموال المجموعة الوطنية.. هناك مقربون من بعض المسؤولين لا يدفعون المعلوم البلدي" على حد تعبيره.

وقال سعيّد وفق فيديو نشرته الرئاسة التونسية: "حين كانت عملية جمع الفضلات تتم بواسطة الحيوانات والعربات اليدوية، كانت الأمور أفضل.. والمسألة لا تتعلق بالأعوان بقدر ما تتعلق بالمسؤولين الذين من المفترض أن يقوموا بدورهم"، واصفًا عمل الأعوان بـ"المضني ولا إنساني في بعض الأحيان"، وفقه.
وأضاف الرئيس سعيّد: "وضع التنظيف كان أفضل، وهناك تردّ في الخدمات البلدية بجميع أنواعها من تنظيف وتنوير وتعهد بالمقابر"، متحدثًا عن "عظام متوفين خارج القبور"، فضلًا عن انعدام صيانة الحدائق العمومية.
وأوضح الرئيس، أنّ الأعوان البلديين يعانون ولا بدّ من احترام الذات البشرية، كما لا بدّ من مراجعة عديد القوانين بما في ذلك عمال المناولة والحضائر، وتابع: "هناك فساد موجود في آليات رفع الفضلات، ووضع بلدية تونس غير طبيعي، في كل المرافق"، مشيرًا أيضًا إلى أنّ حديقة الحيوانات "البلفدير" ضحية الفساد في تونس.
كما استنكر قيس سعيّد عدم رفع الفضلات في بعض الأحياء التي تتبع بلدية تونس منذ عيد الأضحى وهذا غير طبيعي، وفق وصفه. وقال: "هذا وضع مخجل بالنسبة لتاريخ المجلس البلدي في تونس منذ أكثر من قرن ونصف"، منتقدًا وجود التنوير العمومي في أحياء بلا بنايات أصلًا، وحتى في وضح النهار، بينما تنعدم هذه الإضاءة في بعض الأحياء السكنية.