اقتصاد

مبوب تسهل للتونسيين بالخارج شراء عقار في تونس

يمثل المسكن حلم كل عائلة تونسية مقيمة في الخارج لما يعنيه من إستقرار و ارتباط بأرض الوطن خاصة بعد سنوات من العيش خارج البلاد و تطمح كل عائلة تونسية متغربة في الاستقرار حتى لو بشكل مؤقت في العطل و ذلك عبر شراء مسكن داخل أرض الوطن ، كما يعمق المسكن علاقة التونسي ببلاده فكل سنة خلال عودته سيجد منزله بإنتظاره ، إضافة إلى ما تمثله أرض الوطن الى كل المقيمين في الخارج حيث نجدهم يتسابقون كل صيف على العودة للتمتع بشمس و بحر البلاد و الأجواء الصيفية التي تتميز بها تونس فضلا عن "اللمة" و الارتباط العميق بالعائلة و بالوطن ، كل هذه القيم التي يرتبط بها المقيم بالخارج تدفعه الى البحث عن الاستقرار من خلال توفير مسكن .

و تعتبر منصة "مبوب" الرائدة في قطاع العقارات في تونس، همزة وصل بين التونسيين المقيمين في الخارج و بين شراء أو كراء عقار داخل تونس ، حيث وضعت منصة "مبوب" على ذمة التونسيين دليلا يسهل عليهم شراء و كراء العقارات في مختلف أنحاء الجمهورية و هي استراتيجية تريد منها منصة مبوب ، تسهيل الخدمات للتونسيين خارج حدود أرض الوطن .

منصة "مبوب" :

منصة مبوب هي منصة رقمية مرجعية في قطاع العقارات داخل تونس ، حيث تضع "مبوب" على ذمة "مستخدميها" مجموعة متنوعة من الإعلانات من المتخصصين في هذا المجال.

كما تقدم "مبوب دليلا شاملا لكل التونسيين المقيمين بالخارج الذي يبلغ عددهم مليون و 800 ألف تونسي ، عبر موقعها https://www.mubawab.tn/و حسابها عبر موقع التواصل الاجتماعي "يوتيوب" حول كيفية الحصول على "قرض بنكي" من أجل شراء عقار و تمويل العقارات للتونسيين بالخارج عن طريق البنوك.

و أطلقت منصة مبوب الرائدة في قطاع العقارات في تونس دليلا متنوعا لفائدة التونسيين بالخارج حيث وضعت منصة مبوب على ذمة التونسيين بالخارج دليل يسهل عليهم عمليات شراء و كراء العقارات في مختلف أنحاء الجمهورية .

و يمكن للتونسيين المقيمين في الخارج الذين مر عن إقامتهم عامين في الخارج إنشاء حساب جاري و شراء مسكنا بالعملة الصعبة دون ان يضطر الى القدوم الى تونس ، إضافة الى ان ثمن التسجيل سيكون فقط 1 بالمائة من ثمن العقار الذي إشتراه مهما كان بلغت قيمة المبلغ شرط ان يدفع القيمة الجملية للعقار بالعملة الصعبة .

و بالنسبة للتسهيلات الاخرى عند البيع ايضا يمكنه ان يتحصل على مبلغ المنزل زائد الى قيمة الربح بالعملة الصعبة و يحولهم الى بلد إقامته شرط ان يكون لديه بطاقة إستثمار.

المناطق الأكثر رواجا في تونس للتونسيين بالخارج

و تظهر دراسة حديثة أنجزتها منصة"مبوب" الرائدة في مجال العقارات ان ضاحية المرسى تتصدر قائمة المناطق الأكثر رواجا لإقبال التونسيين بالخارج على شراء الشقق في تونس ، بنسبة 21 بالمائة ثم تليها مدينة الحمامات بنسبة 10 بالمائة ثم ولاية أريانة بنسبة 9 بالمائة و تليها ولاية سوسة بنسبة 9 بالمائة .

و تتصدر الجالية التونسية المقيمة بفرنسا المرتبة الأولى ، البحث لشراء عقار ( شقة في عمارة ) بنسبة 44 في المائة تليها الجالية التونسية بألمانيا بنسبة 9 بالمائة .

و تسجل جاليتنا بالعالم العربي ، اهتمامها بشراء شقة في تونس حيث تقدر نسبة التونسيين المقيمين بقطر ب9 بالمائة ثم التونسيين المقيمين بالسعودية بـ5 في المائة و الامارات العربية المتحدة بـ4 في المائة .

أما الجالية التونسية المقمية، بكل من الولايات المتحدة الأمريكية و إيطاليا و سويسرا و كندا ، يمثل اهتمامها بشراء( شقة في عمارة ) نسبة 3 في المائة.

أما بالنسبة لشراء أرض ، تأتي الجالية التونسية في فرنسا في الصدارة بنسبة بـ74 بالمائة ثم جاليتنا في ألمانيا بنسبة 8 بالمائة تليها سويسرا بنسبة 7 بالمائة و يتوزع اهتمام الجالية التونسية المقيمة بالخليج و أمريكا في حدود نسبة 3 في المائة .

و تظهر أرقام منصة "مبوب" الرائدة في العقارات ،أن التونسي المقيم بالخارج يحبذ شراء "فيلا" و تصدرت الجالية المقيمة في فرنسا بنسبة 47 بالمائة ثم تليها الجالية المقيمة في ألمانيا بنسبة 8 بالمائة ،ثم التونسيين

المقيمين بقطر و العربية السعودية بنسبة 6 في المائة في المقابل تهتم الجالية المقيمة بأمريكا و كندا و سويسرا و إيطاليا بشراء أرض بنسبة 3 في المائة .

و مواصلة لاهتمام منصة ''مبوب'' الرائدة في المجال العقاري بالجالية التونسية بالخارج التي بدأت تعود الى أرض الوطن منذ عيد الأضحى لقاء العطلة الصيفية ، كشفت المنصة، مؤخرا عن النسخة الثالثة من دليل الايجار الصيفي الخاص بسنة 2024 .

و يشهد سوق الإيجار الصيفي حركية و دينامكية كبيرة نظرا لما تتمتع به الشواطيء التونسية من جمالية بصفة خاصة و المناطق المطلة على البحر عامة مما يجعل الإقبال على الإيجار في ارتفاع و طلب متزايد على الشقق أو المنازل في هذه المناطق.

  

اﻟطﻠب اﻷﺟﻧﺑﻲ اﻟﻣﺗﺄﺗﻲ أﺳﺎﺳﺎ ﻣن اﻟﺗوﻧﺳﯾﯾن اﻟﻣﻘﯾﻣﯾن ﺑﺎﻟﺧﺎرج

و تكشف احصائيات منصة "مبوب" الرائدة في مجال العقارات ،أبناء الوطن المقيمين بالخارج يفضلون 3 مناطق للكراء الموسمي و هي الحمامات الشمالية و الحمامات الجنوبية و مدينة قليبية لما تتميز به هذه المناطق من شواطيء جميلة و نزل و مناظر خلابة إضافة الى نشاطات متعددة كالمهرجانات الصيفية على غرار "مهرجان الحمامات الدولي " و السهرات الخاصة.

يذكر أن اﻟطﻠب اﻷﺟﻧﺑﻲ ﻋﻠﻰ اﻻﯾﺟﺎر اﻟﺻﯾﻔﻲ ،ﯾﺗﺄﺗﻰ ﺑﺎﻷﺳﺎس ﻣن اﻟﺟزاﺋر ﺑﻧﺳﺑﺔ 34 بالمائة و فرنسا بنسبة 22 بالمائة.

تجدر الإشارة إلى أن تحويلات التونسيين المقيمين بالخارج من العملة الصعبة، سجلت خلال الثلاثي الاول من السنة الحالية ارتفاعا بنسبة 4 بالمائة مقارنة بنفس الفترة من السنة المنقضية، حسب ما اظهرته ارقام نشرها البنك المركزي على موقعه الالكتروني.

وبلغت هذه التحويلات الى حدود 31 مارس 2024 ما يناهز 1810 مليون دينار مقابل 1738 مليون دينار في ذات التاريخ من سنة 2023.

كما ساهمت هذه التحويلات الى جانب المداخيل السياحية التي بلغت 1225,8 مليون دينار في موفى مارس 2024 في دعم مدخرات تونس من العملة الصعبة التي تجاوزت نهاية الاسبوع الماضي 23 مليار دينار اي حوالي 106 ايام من التوريد.

وكانت التحويلات المالية للتونسيين بالخارج قد تجاوزت خلال السنة الماضية ال7 مليار دينار مما ساهم في رفع قيمة المدّخرات من العملة الأجنبية وغطّت 65 بالمائة من الدين الخارجي.

و يذكر أن عدد التونسيين المقيمين بالخارج يبلغ نحو مليوني تونسي حسب ديوان التونسيين بالخارج.