وطنية

وكالة تونس إفريقيا للأنباء تحجب خبر حول ترشح منذر الزنايدي للرئاسية

 أصدر فرع النقابة الوطنية للصحفيينوكالة تونس إفريقيا للأنباء، بيانًا اليوم الجمعة 5 جويلية 2024، أعلن فيه أنّ الرئيس المدير العام للوكالة، ناجح الميساوي، أقدم مع المدير العام المساعد للتحرير زهير الوريمي على حجب خبر بثّته الوكالة يوم 4 من الشهر الجاري، يتعلق بإعلان سياسي تونسي مستقل اعتزامه الترشح للانتخابات الرئاسية.

وقد جاء في بيان فرع النقابة بوكالة الأنباء الرسمية، أنّ حجب هذا الخبر تمّ "على الرغم من أن عدة وسائل إعلام محلية وأجنبية نقلت الخبر عن الوكالة، إلا أن الرئيس المدير العام أعطى لاحقا (تعليماته) بإزالته بشكل كامل ونهائي من جميع الوسائط الإعلامية للوكالة (النشرة وموقع الواب)".
وأشار البيان إلى أنّ "صحفيي الدسك السياسي تفاجؤوا بإلغاء البرقية المذكورة دون أي سبب، بالرغم من بث الوكالة برقيات تتعلق بإعلان مرشحين آخرين عن نيتهم للترشح للانتخابات الرئاسية القادمة.. فضلًا عن تسجيل إلغاء الإدارة العامة للتحرير لتغطية صحفية كانت مبرمجة يوم السبت 6 جويلية 2024 وتتمثل في ندوة صحفية للحزب الدستوري الحر".
ويأتي نشر هذا البيان، سعيًا إلى "لفت انتباه الإدارة العامة للتحرير إلى مخاطر الانحراف بالخط التحريري حفاظًا على استقلالية الخط التحريري وضمانًا لتغطية نزيهة ومستقلة للمسار الانتخابي وحفاظًا على الشفافية ومبدأ تكافؤ الفرص بين المترشحين"
وقد أكد الفرع أن "صنصرة خبر بعد بثه يعد (خدمة) للمعني بالأمر"، مطالبًا:
- "الإدارة العامة بالنأي بالوكالة وإبعادها عن أي شكل من أشكال الزج بها في المشهد السياسي والحزبي باعتبارها مرفقًا عموميًا ينتج أخبارًا صحفية في كنف النزاهة والموضوعية.
- عقد اجتماع عاجل حول كيفية تغطية الانتخابات الرئاسية المقبلة يتوصل إلى توصيات حول البرقية والصور والتصريحات المرئية ترتكز أساسًا على احترام أصول المهنة وأخلاقياتها وتأمين المحطة الانتخابية كسابقاتها لا تحكمها سوى مواثيق التحرير ومدونات السلوك.
- إلزام ادارة التحرير بالتشاور مع مسؤولي دوائر التحرير قبل اتخاذ أي خطوة لإلغاء أو سحب البرقيات".
وقال فرع النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين إنه يتلقى "رسائل تذمر بشكل يومي"، معتبرًا أن خطوة الإلغاء "غير مدروسة ولا تستجيب للمقاييس الموضوعية، وستضر بمسار تغطية الانتخابات الرئاسية بإعطاء كافة المترشحين حقهم في التغطية الصحفية وإبلاغ برامجهم الانتخابية لعموم التونسيين في الداخل والخارج".
كما سبق لفرع نقابة الصحفيين التونسيين، وفق البيان، أن "حذّر الإدارة العامة للتحرير عديد المرات من مخاطر التدخل في خط التحرير من قبل الإدارة العامة أو العودة إلى مربع (الصنصرة) المسبقة واللاحقة تبعًا لما تم رصده من تشكيات من صحفيين".