عالميا

25 نائبا مسلما في البرلمان البريطاني

 دخل عدد قياسي من النواب المسلمين مجلس العموم البريطاني (الغرفة الثانية للبرلمان)، حيث بلغ عددهم 25 نائبا، وذلك عقب الانتخابات العامة التي أجريت في الرابع من جويلية الجاري بالمملكة المتحدة.

وتمكّن 25 مرشحا من المسلمين من حجز مقاعدهم بقبة البرلمان في الانتخابات الأخيرة من بين 89 نائبا من الأقليات، وفق وكالة الأناضول التركية.
ودخل 18 نائبا مسلما إلى مجلس العموم من حزب العمال، و2 من حزب المحافظين، وواحد من حزب الديمقراطيين الليبراليين.
ومن بين المرشحين المستقلين المؤيدين لغزة، تمكّن 4 مسلمين من دخول البرلمان، وهم: شوكت آدم في ليستر ساوث، أيوب خان في برمنغهام وبيري بار، وعدنان حسين في بلاكبيرن، وإقبال محمد في ديوسبري وباتلي، وذلك بعد حملات دعت إلى توحيد الأصوات الداعمة لغزّة ومعاقبة حزب العمّال والمحافظين، مثل حملة الصوت العربي وحملة الصوت المسلم.
كما ساهمت الحملات التي أطلقها ناشطون من الجاليات العربية والمسلمة ببريطانيا في فوز زعيم حزب العمّال السابق جيريمي كوربين، المناصر للقضية الفلسطينية، والذي ترشّح مستقلا للمرّة الأولى.
وحاز كوربين على أكثر من 24 ألف صوت، وهي نتيجة أعلى ممّا حقّقه زعيم الحزب الحالي كير ستارمر، في دائرته الانتخابية في هولبورن وسانت بانكريس في لندن، حيث حاز  نحو 19 ألف صوت.
وفي الانتخابات الأخيرة، تمكّن حزب العمال البريطاني من الفوز بـ412 مقعدا في مجلس العموم المكوّن من 650 مقعدا، بينما حصد حزب المحافظين 121 مقعدا بعدما فاز في الانتخابات الماضية بـ365 مقعدا، وفق موقع العربي الجديد.
وكان 19 من النواب المسلمين دخلوا البرلمان البريطاني في الانتخابات العامة لسنة 2019، و15 مرشحا في انتخابات 2017.