رياضة

التحقيق فى شكوى فرنسا ضد منتخب الأرجنتين بسبب هتافات عنصرية

 أعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم فيفا فتح تحقيق في تورط لاعبي المنتخب الأرجنتيني في إصدار هتافات عنصرية تجاه لاعبي المنتخب الفرنسي، خلال الاحتفال بتتويجهم ببطولة كوبا أمريكا أمام كولومبيا فجر الاثنين الماضي.

وقال فيفا إنه ''يدين بشدة أي شكل من أشكال التمييز من قبل أي شخص إن كانوا لاعبين، مشجعين أو مسؤولين''.
وطالبت وزيرة الرياضة الفرنسية أميلي أوديا-كاستيرا فيفا  باتخاذ إجراءات صارمة، وغردت على منصة ''إكس'': ''مثير للشفقة هذا السلوك غير مقبول لأنه يتكرر''.
من جانبه، دخل فريق تشيلسي الإنجليزي على الخط وقال في بيان إنه سيحاسب لاعبه الأرجنتيني إنزو فيرنانديز بسبب مشاركته في التصرف العنصري.
 وأضاف الفريق الإنجليزي: ''نحن نقدر الاعتذار العلني الذي قدمه لاعبنا وسنستخدمه لرفع مستوى الوعي. اتخذ النادي إجراء تأديبيا داخليا''.
وبعد التتويج ومغادرة الملعب احتفل لاعبو الأرجنتين باللقب من داخل الحافلة عبر إصدار هتافات وعبارات عنصرية ضد لاعبي فرنسا، وقد نشر اللاعب فيرنانديز مقطع فيديو كشف الحادثة
وتمثلت الهتافات في انتقاد أصول اللاعبين الفرنسيين على غرار القول:''إنهم يلعبون لصالح فرنسا لكنهم جميعا يأتون من أنغولا، من الجيد أنهم يعرفون كيفية الركض، إنهم أشخاص متحولون جنسيا مثل الفاجر مبابي، والدته نيجيرية (فرنسية من أصل جزائري) ووالده كاميروني، لكن في جواز السفر: فرنسي''.
ويعود التنافس بين الأرجنتين وفرنسا إلى نهائي مونديال قطر 2022، حين توجت الأرجنتين باللقب.