عالميا

اجتماع رباعي بروما الأحد المقبل لبحث هدنة غزة

 كشف مصدر مصري مسؤول، مساء الجمعة 26 جويلية 2024، أن اجتماعا رباعيا تشارك فيه مصر وقطر والولايات المتحدة والكيان المحتل، سيُعقد الأحد المقبل بالعاصمة الإيطالية روما، لبحث التوصل إلى اتفاق هدنة بقطاع غزة.

ونقلت قناة ''القاهرة الإخبارية'' عن مصدر ''رفيع المستوى''، أن ''اجتماعا سيعقد بين مسؤولين مصريين ونظرائهم الأمريكيين والقطريين، بحضور رئيس المخابرات الإسرائيلية دافيد برنيع''.
وقال المصدر إن ''اجتماع روما يأتي في إطار استمرار جهود الوسطاء للوصول إلى اتفاق هدنة بغزة”، مضيفا أن الوفد الأمني المصري سيبحث خلاله تطورات مفاوضات الهدنة بغزة.
ولفت المصدر ذاته إلى أن “مصر أكدت تمسكها بضرورة الوصول إلى صيغة تقضي بوقف فوري لإطلاق النار، وضمان دخول المساعدات الإنسانية لغزة، وضمان حرية حركة المواطنين بغزة والانسحاب الكامل من معبر رفح''.
وعلى مدى أشهر، تحاول جهود وساطة تقودها مصر وقطر، إلى جانب الولايات المتحدة، التوصل إلى اتفاق بين الاحتلال والفصائل الفلسطينية في غزة يضمن تبادلا للأسرى من الجانبين، ووقفا لإطلاق النار يفضي إلى ضمان دخول المساعدات الإنسانية للقطاع المحاصر.
وكشف موقع ''أكسيوس'' الأمريكي نقلا عن مسؤولين أمريكيين وإسرائيليين أن اجتماع روما سيشارك فيه أيضا مدير وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية ''سي آي أيه'' بيل بيرنز، ورئيس الوزراء وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، ومدير المخابرات العامة المصرية عباس كامل.
ووفق ''أكسيوس''، فإنه من غير المتوقع مناقشة مفاوضات الهدنة وتبادل الأسرى بالتفصيل خلال الاجتماع، مضيفا حسب المصادر أن الاجتماع سيركز بشكل أساسي على الاستراتيجية المستقبلية للمفاوضات.
وذكر موقع ''أكسيوس'' أن رئيس وزراء الكيان بنيامين نتنياهو وعد الرئيس جو بايدين خلال لقائهما في واشنطن، بـ''إرسال مقترح صفقة محدث إلى الوسطاء القطريين والمصريين لعرضه على حماس خلال يومين''.