جهوية

المهدية : 7 إصابات بداء الكلب لدى حيوانات

 كشفت تقارير المصالح الجهوية للصحة في ولاية المهدية، تسجيل 7 إصابات بداء الكلب في الولاية خلال السداسي الأول من سنة 2024، كلها لدى الحيوانات وذلك من جملة 17 عينة تمّ رفعها للتحليل بمعهد باستور تونس.

وأضافت التقارير ذاتها إلى أن 63% من الكلاب المهاجمة المملوكة هي كلاب غير ملقحة و28% من الأشخاص المهاجمين تعرضوا لإصابات خطيرة، وفق ما ورد على الصفحة الرسمية لولاية المهدية.
ووفقًا لما ورد بتقرير مصالح المندوبية الجهوية للتنمية الفلاحية بالمهدية، فقد تم تلقيح حوالي 11220 من الحيوانات ضدّ داء الكلب خلال الحملة الحالية وقد خصصت المندوبية 7 مراكز قارة لتلقيح الحيوانات ضد داء الكلب مجانًا بكل من معتمديات المهدية وقصور الساف والشابة والجم وسيدي علوان وشربان والسواسي.
و تم خلال جلسة عمل بمقر الولاية، اتخاذ جملة من الإجراءات والتوصيات حرصًا على سلامة المتساكنين، تشمل تكوين فريق جهوي يضمّ مختلف المتدخلين من مصالح أمنية ومعتمدين ومصالح الصحة والفلاحة وغيرها تعهد له مهام مجابهة التطورات المحتملة لداء الكلب والتوقي من انتشاره والتدخل العاجل عند الاقتضاء.
كما تم التأكيد على ضرورة مواصلة حملات التصدي لداء الكلب مع ضرورة توفير الإمكانيات البشرية واللوجستية اللازمة بالتنسيق مع المصالح الأمنية والكتاب العامين للبلديات وجمعية الصيادين للتصدي لظاهرة اعتداءات الكلاب السائبة.
ودعت الجلسة إلى العمل على إنجاح الحملة الوطنية للتلقيح بالمراكز التي توفرها المندوبية الجهوية للتنمية الفلاحية مع برمجة تركيز خيام بالأسواق الأسبوعية بالتنسيق مع الكتاب العامين للبلديات، وتكثيف حملات التوعية للمواطنين بشأن أهمية التلقيح ضد داء الكلب.
ومن بين التوصيات أيضًا، تكثيف حملات النظافة بالأماكن التي تشهد تكاثرًا للكلاب السائبة وخاصة بالمصبات العشوائية وذلك للقضاء على النقاط السوداء وبؤر تواجد الكلاب السائبة مع الرفع الدوري للفضلات المنزلية.