عالميا

حرائق هائلة في كاليفورنيا و نيفادا

 أدت حرائق الغابات المدمرة في كاليفورنيا ونيفادا إلى إخلاء آلاف المنازل وتهديد العديد من المباني، في ظل تحذيرات من خبراء الأرصاد بشأن ارتفاع قياسي في درجات الحرارة في مناطق الجنوب الغربي من الولايات المتحدة في الأيام المقبلة. في كاليفورنيا، اندلعت 14 حريقاً في أنحاء مختلفة من الولاية.

أعلن حاكم كاليفورنيا، غافين نيوسوم، حالة الطوارئ في مقاطعة سان برناردينو بسبب حريق “لاين”، الذي دمر حتى الآن حوالي 17,459 فداناً منذ اندلاعه يوم الخميس الماضي عند قاعدة جبال سان برناردينو. وقد زاد حجم الحريق أكثر من أربعة أضعاف منذ صباح السبت، مما وضع أكثر من 11,000 شخص تحت التهديد.
أصدرت السلطات أوامر إخلاء إلزامية لسكان حوالي 4,800 منزل في مقاطعة سان برناردينو، حيث أطلقت ألسنة اللهب وأعمدة الدخان الكثيفة في الأجواء. كما توجد حالياً 35,405 مباني مهددة، بما في ذلك المنازل والمباني التجارية.
يعمل أكثر من 600 من رجال الإطفاء على إخماد حريق “لاين”، الذي لم يتم احتواؤه بعد. وقد أسفر الحريق عن إصابة ثلاثة أشخاص، إلا أن التفاصيل حول الإصابات لم تُكشف. ووفقاً لإدارة الإطفاء في كاليفورنيا، من المتوقع أن تواجه فرق الإطفاء تحديات كبيرة بسبب الظروف الحارة والجافة والعواصف الرعدية المتوقعة.
في شمال كاليفورنيا، أجبر حريق "بويليز" حوالي 4,000 شخص على النزوح، حيث تمت السيطرة على الحريق بنسبة 10% فقط، مما أدى إلى تدمير حوالي 30 مبنى و76 فداناً في "كليرليك" حتى مساء الأحد.
وفي نيفادا، أعلن حاكم الولاية، جو لومباردو، حالة الطوارئ أيضاً بسبب حريق "ديفيس" الذي اشتعل جنوب رينو، وأثرت أوامر الإخلاء على حوالي 20,000 شخص.
وفقاً للمركز الوطني للتنسيق بين الوكالات لمكافحة الحرائق (NIFC)، يُعتبر حريق "لاين" واحداً من سبعة حرائق كبيرة في كاليفورنيا و68 حريقاً كبيراً مشتعلاً في غرب الولايات المتحدة حتى يوم الأحد. وتواجه نيفادا حريقين كبيرين، بينما كان رجال الإطفاء يتعاملون مع 23 حريقاً كبيراً في ولاية أوريغون، و19 في أيداهو، و13 في مونتانا، وخمسة في وايومنغ.