اقتصاد

البنك الدولي يتعهد بمواصلة دعم المشاريع الكبرى للجسور والطرقات في تونس

 أكد مدير مكتب البنك الدولي بشمال افريقيا والشرق الأوسط، ابراهيم دجاني، استعداد البنك الدولي لمواصلة دعم وزارة التجهيز والاسكان في تنفيذ مشاريعها التنموية الكبرى في مجال الجسور والطرقات والتي لها المردودية الاقتصادية والاجتماعية وتحقق التنمية المستدامة وتطوير البنية التحتية

 واعرب دجاني، خلال لقاء جمعه، امس الاربعاء، بوزيرة التجهيز والاسكان، سارة الزعفراني الزنزري، عن ارتياحه للتقدم الذي شهده مشروع الوصلة الرابطة بين تطاوين والطريق السيارة "أ1" خاصة على مستوى القسطين الأول والثالث من المشروع والجودة العالية التي أنجزت بها الأشغال وذلك طبقا للمواصفات الفنية والتعاقدية.
وأكدت الوزيرة ، بالمناسبة، ضرورة التسريع في استكمال باقي أشغال القسط الثاني من مشروع الوصلة الرابطة بين تطاوين والطريق السيارة "أ1" بالجودة والمواصفات المطلوبة حتى يتسنى فتح كامل المشروع للجولان واستغلاله في أحسن الظروف من حيث السلامة المرورية، حسب بلاغ نشرته الوزارة، مساء امس.
كما حثّت على ضرورة التسريع في استكمال باقي أشغال تحرير الحوزة العقارية لمشروع مضاعفة الطريق الوطنية رقم 13 لتوفير الظروف الملائمة لانطلاق المشروع وإتمامه حسب الآجال التعاقدية. واعربت عن تطلعها لأن يتعزز هذا التعاون في المرحلة القادمة ويواصل البنك دعمه لعمل الوزارة في تنفيذ مشاريعها التنموية الكبرى.
واستعرض اللقاء علاقات التعاون المشترك بين وزارة التجهيز والإسكان والبنك الدولي وجملة المشاريع الجارية والممولة في مجال البنية التحتية للطرقات، ومن أهمها مشروع الوصلة الرابطة بين تطاوين والطريق السيارة "أ1" على طول 55 كلم والذي يشهد تقدما حثيثا في الانجاز، بعد أن تم تجاوز العديد من الصعوبات التي كانت تعترضه، حيث تم الانتهاء من أشغال القسط الأول بولاية تطاوين والقسط الثالث بولاية مدنين في حين تتواصل الأشغال لإستكمال القسط الثاني بولاية تطاوين.
كما تم عرض مدى تقدم مشروع مضاعفة الطريق الوطنية رقم 13 الرابطة بين ولايتي القصرين وصفاقس مرورا بولايتي القيروان وسيدي بوزيد من حيث تقدم أشغال تحرير الحوزة العقارية للطريق وملف طلب العروض الدولي الخاص بالأقساط الممولة من طرف البنك الدولي الذي من المتوقع الإعلان عنه قبل موفي سنة 2024.
واهتم الجانبان، ايضا، ببرنامج التعاون المالي والفني بين الوزارة والبنك في المرحلة القادمة مع العمل على تحسين نسق إنجاز المشاريع الممولة من البنك.
وحضر اللقاء الذي انتظم بمقر الوزارة الوفد المرافق لمدير مكتب البنك الدولي بشمال افريقيا والشرق الاوسط، والمدير العام للجسور والطرقات، صلاح الزواري، ومدير وحدة متابعة مضاعفة الطريق الوطنية رقم 13، معز قرمة، ومدير بالديوان، سمير الدهماني.