وطنية

التليلي المنصري: الأحكام الصادرة ضد العياشي زمال لا تؤثّر على بقائه في السباق الانتخابي

 أكد الناطق باسم هيئة الانتخابات محمد التليلي المنصري، بأن الأحكام الصادرة مؤخرًا في حق العياشي زمال المترشح للانتخابات الرئاسية المقررة في تونس يوم 6 أكتوبر 2024، لا تأثير لها على بقائه في السباق الانتخابي وعلى المسار الانتخابي.

وبيّن المنصري في تصريحه لوات، أن المسار الانتخابي والمسار القضائي "مختلفان"، لافتًا إلى أن "مسألة إيقاف المترشح وإصدار أحكام قضائية ضده تمت بعد الإعلان عن القائمة النهائية للمترشحين وصدور هذه القائمة بالرائد الرسمي"، في تونس.
وأوضح المنصري بخصوص إمكانية صدور أحكام جزائية ضد مترشحين للانتخابات الرئاسية أثناء الفترة الانتخابية التي انطلقت يوم 14 جويلية وتتواصل إلى غاية الإعلان عن النتائج النهائية، أنه سيتم التداول فيها خلال فترة التصريح بالنتائج.
ويشار إلى أن المحكمة الابتدائية بجندوبة، قضت مساء الأربعاء 18 سبتمبر 2024، بإدانة المترشح الرئاسي العياشي زمال والحكم عليه بالسجن لمدة سنة و8 أشهر، وفق ما أكده عضو هيئة الدفاع عنه المحامي عبد الستار المسعودي، وتعلق الأمر بإحدى القضايا المرفوعة ضده في علاقة بشبهات "تدليس التزكيات".
يشار إلى أنّ الحملة الانتخابية للانتخابات الرئاسية في تونس انطلقت السبت 14 سبتمبر 2024، علمًا وأنّ المعنيين بها هم المرشحون الثلاث الذين قبلت هيئة الانتخابات ملفات ترشحهم وهم كل من زهير المغزاوي والعياشي زمال وقيس سعيّد.