عالميا

بايدن: نبذل قصارى جهدنا لمنع اندلاع حرب أكبر بالشرق الأوسط

 قال الرئيس الأمريكي جو بايدن، الأحد، إنه يبذل قصارى جهده لمنع اندلاع حرب أكبر في الشرق الأوسط، على خلفية التوتر المتزايد بين إسرائيل و"حزب الله" اللبناني.

جاء ذلك في تصريحات أدلى بها للصحفيين في ولاية ديلاوير، ردا على سؤال حول ما إذا كان يشعر بالقلق إزاء التوتر بين إسرائيل و"حزب الله".
وردّ بايدن قائلا: "نعم أنا قلق. إننا نبذل قصارى جهدنا لمنع اندلاع حرب أكبر في المنطقة".
ومؤخرا، تصاعدت الحرب بين "حزب الله" وإسرائيل، عقب تفجيرات لأجهزة اتصالات بأنحاء لبنان يومي الثلاثاء والأربعاء، ما أوقع 37 قتيلا وأكثر من 3 آلاف و250 جريحا، إلى جانب غارة جوية استهدفت الجمعة، الضاحية الجنوبية لبيروت خلفت 45 قتيلا بينهم أطفال ونساء والقيادي البارز في "حزب الله" إبراهيم عقيل، و68 جريحا وفق إحصائية غير نهائية أعلنتها وزارة الصحة.
يذكر أن عددا كبيرا من الضحايا من قيادات وكوادر "حزب الله".
ومنذ 8 أكتوبر 2023، تتبادل فصائل لبنانية وفلسطينية في لبنان، أبرزها حزب الله، مع الجيش الإسرائيلي قصف يوميا عبر "الخط الأزرق" الفاصل، ما أسفر عن مئات بين قتيل وجريح معظمهم بالجانب اللبناني.
وتطالب الفصائل بإنهاء الحرب التي تشنها إسرائيل بدعم أمريكي على قطاع غزة منذ 7 أكتوبر، وخلفت أكثر من 137 ألف قتيل وجريح فلسطينيين، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد على 10 آلاف مفقود، وسط دمار هائل ومجاعة قاتلة.