ثقافة و فن

مهرجان أيام القاهرة للمونودراما يكرم محمد منير العرقي

 تنطلق، مساء اليوم الثلاثاء، بالعاصمة المصرية القاهرة، فعاليات النسخة السابعة من مهرجان أيام القاهرة الدولي للمونودراما التي تتواصل حتى الخامس من أكتوبر الجاري.

ومن المنتظر أن يكرّم المهرجان خلال حفل افتتاحه، الليلة، الفنان التونسي محمد منير العرقي “تقديرا لمسيرته الفنية المتميزة وإسهاماته الكبيرة في مجال المسرح”، وفق القائمين على المهرجان.
ويشغل العرقي حاليا منصب رئيس لجنة تنظيم أيام قرطاج المسرحية في دورتها الـ25 لعام 2024، وهو مدير إدارة المسرح والفنون الركحية وعضو بارز في العديد من الهيئات الفنية والمسرحية.
كما يعدّ عضوا في مجلس المؤسّسة التونسية لحقوق المؤلف والحقوق المجاورة، ويمتلك خبرة طويلة في فنون الأداء المسرحي والدرامي، إلى جانب عضويته في مؤسّسة مسرح الأوبرا منذ عام 2020 ممثلا لوزارة الشؤون الثقافية.
ولعب دورا فاعلا في الهيئة المديرة لأيام قرطاج المسرحية على مدار عدة سنوات (2018، 2019، 2020، 2021، 2022، 2024)، بالإضافة إلى عضويته في لجنة اختيار الأعمال المسرحية المرشّحة للتوزيع من قبل وزارة الشؤون الثقافية التونسية خلال الفترة من 2018 إلى 2021.
كما شغل منصب المدير الفني لقطب المسرح والفنون الركحية في مدينة الثقافة عام 2018، ويحمل لقب أستاذ أول مميز في الفن المسرحي منذ 2017.
وتخرج العرقي من المعهد العالي للفن المسرحي في تونس، وتوّج مسيرته الفنية بمشاركته عضو لجنة تحكيم في العديد من المهرجانات المسرحية الدولية.
قدّم العديد من الأعمال المسرحية التي لاقت إشادة نقدية وجماهيرية، من بينها “ما يراوش”، “القبلة”، “اللهليبة”، “لسمر تونسي”، “العساس”، “شريفة عفيفة”، “رقصة الكمنجة”، و”اليمامة أم الغراب”.
اهتمّ أيضا بإخراج العديد من الأأعمال المونودرام، على غرار: “واحد منا”، “أنا والكونترباص”، “المخفوقة بنت بوها”، “خويا ليبر”، و”سعدون 28″، والتي تعاون فيها مع نجوم الدراما التونسية.
إلى جانب عمله مخرجا، شارك في العديد من الفعاليات المسرحية العالمية، كما مثّل في مجموعة من المسرحيات والمسلسلات التلفزيونية والأفلام السينمائية، مما جعله أحد أبرز الأسماء في المشهد المسرحي والدرامي التونسي والعربي.