اقتصاد

أنيس بن ريانة: وضعية السدود في تونس لا تزال صعبة

 قال الخبير الاقتصادي، أنيس بن ريانة ، أن وضعية السدود في تونس لا تزال صعبة رغم التساقطات الهامة من الأمطار في الفترة الأخيرة.

و قال  بن ريانة، اليوم السبت 5 أكتوبر 2024، في تصريح ي مداخلة له على إذاعة إكسبرس "رأينا في الفترة الأخيرة نزول كميات هامة من الأمطار، لكنها كانت للأسف في أماكن بعيدة عن السدود، باعتبار أن جلّ السدود موجودة في الشمال، وخاصة الشمال الغربي، لكن الأمطار كانت بعيدة عن تلك المناطق، وحتى الكميات التي شهدتها مناطق الشمال لم تكن بالكميات الكافية التي تمكّن من ملء السدود".
وعبّر المختص في الشأن الفلاحي عن أمله في أن تشهد البلاد في الفترات القادمة تساقطات في  المناطق التي تضمّ سدودًا حتى يتعزز مخزون الجملي للسدود، مستدركًا أنّ المخزون حاليًا في نسبة متدنية، وفقه.
وأفاد بن ريانة بأنه، إلى حدود يوم الجمعة 4 أكتوبر الجاري، بلغ المخزون الجملي للسدود 509 ملايين متر مكعب، وبلغت نسبة امتلاء السدود 21.7%، مؤكدًا أنه "حسب مختصين في وزارة الفلاحة، هذه أدنى نسبة امتلاء سجلتها تونس طيلة الـ30 سنة الأخيرة"، حسب تعبيره.
كما أوضح أنيس بن ريانة أنّ الإيرادات المائية للسدود لا تزال ضعيفة، إذ أنّ "معدل الإيرادات التي تُسجّل عادة خلال الفترة من 1 سبتمبر إلى غاية 4 أكتوبر من كل عام يناهز 92 مليون متر مكعب للسدود، لكن خلال الفترة ذاتها من هذه السنة لم نسجل سوى 41 مليون متر مكعب".