وطنية

مهرجان الاسكندرية السينمائي : 4 جوائز لـ''المابين'' و ''وراء الجبل''

 توّج فيلم “المابين” للمخرجة التونسية ندى المازني حفيظ بجائزة “نور الشريف” لأفضل فيلم عربي طويل ضمن فعاليات الدورة الـ40 من مهرجان الإسكندرية السينمائي الدولي لدول البحر المتوسط التي اختتمت مساء أمس السبت.

وآلت جائزة أفضل ممثلة لبطلة الفيلم ذاته الممثلة الشابة أمينة بن إسماعيل، كما توّج مجد مستورة بجائزة أفضل ممثل عن دوره في فيلم “وراء الجبل” لمحمد بن عطية، الذي فاز أيضا بجائزة الجمعية المصرية لكتاب ونقاد السينما لأفضل فيلم عربي طويل.
و”المابين” روائي طويل (95 دق)، تمّ ترشيحه لتمثيل تونس رسميا في الدورة الـ97 لجوائز الأوسكار، وهو من بطولة أمينة بن إسماعيل، ومحمد مراد، وشارك فيه عدد من الممثلين التونسيين، أبرزهم أيمن بن حميدة، سناء بالشيخ العربي، فاطمة بن سعيدان، فتحي العكاري، وهيفاء بولكباش.
ويتتبّع الفيلم معاناة أشخاص مختلفين يعانون من اضطرابات على مستوى التطور الجنسي جعلتهم عرضة للانتهاكات والاضطهاد في محيطهم ورسائل لصراع داخلي لا حدود له.
ويصوّر الروائي الطويل مسارات حياة “شمس”، الخياطة الشابة التي تعاني من تشوّه خلقي يسجنها في مفترق طرق بين الأنوثة والذكورة، وحينما ينكشف هذا السرّ تنقلب حياتها الهادئة رأسا على عقب.
تهرب “شمس” من أعين الناس ووصمهم ونظراتهم القاتلة نحو العاصمة، حيث يفتح لها شخص يعتنق الصوفية بيته، وهناك تندلع داخلها معركة بين الهوية والعُقد التي يخلفها المجتمع داخل كل فرد، وسط دوامة تراوح بين الرغبة والحقيقة.
أما فيلم “وراء الجبل” (98 دق) فهو من بطولته كل من مجد مستورة، حلمي الدريدي، وليد بوشيحاوي، سلمى الزغيدي، وسيم بالغارق، والفلسطيني سامر بشارات.
ويتتبّع الروائي الطويل رحلة رفيق الذي خرج للتوّ من السجن بعدما قضّى أربع سنوات، ولا يوجد أمامه سوى خطة واحدة، وهي أن يصطحب ابنه في رحلة إلى ما وراء الجبل حتى يريه اكتشافه المذهل.