قضايا و حوادث

بث مباشر لعملية على التيك توك : إجراءات تأديبية في حق الطبيبتين المخالفتين

 تداول التونسيون خلال نهاية الاسبوع لفيديو لطبيبة خلال قامت ببث مباشر و هي تقوم بتوليد إمرأة داخل قاعة العمليات بداخل إحدى المصحات الخاصة التونسية .

و  تعليقا على الحادثة ، قالت الطبيبة في نقل العملية الجراحية في بث مباشر إنّ الغاية كانت بهدف تثقيف المشاهد وإبراز آليات عملهن.
وتعليقا على الحادثة أكّد الدكتور رضا الضاوي عميد الأطباء التونسيين أنّ ما حدث يعتبر خرقا لقوانين مهنة الطب وأخلاقياتها، وللقانون العام، وانتهاكا للمعطيات الشخصية معتبرا  أنّ تثقيف المريض والمشاهد لا يكون عبر بث مباشر على منصة تواصل اجتماعي، وإنما يكون عبر منتدى علمي خاص.
وأكّد عميد الأطباء التونسيين في تصريح، اليوم الثلاثاء 22 أكتوبر 2024، لإذاعة موزاييك أنه تلقى اتصالا هاتفيا من وزير الصحة، وأنّ الوزارة انطلقت فعليا في اتخاذ الخطوات القانونية اللازمة انطلاقا من معاينة الحادثة وإجراءات التأديب.
وتابع الضاوي أنّ فرقة من وزارة الصحة تنقّلت، صباح اليوم، إلى الأطراف المعنيون بنقل البث المباشر لمعاينة مكان الحادثة، إن كانت مصحة خاصة أو عيادة طبية أو غير ذلك، لاتخاذ كل الإجراءات القانونية اللازمة في الغرض.
كما اعتبر أنّ ما أقدمت عليه الطبيبتان، يمثّل نقلة خطيرة في التجاوزات القانونية التي تصدر عن بعض الأطباء، مؤكّدا استياء العمادة الشديد من مثل هذا التصرّف.
وقال إنّ جملة الإجراءات تم اتخاذها بمجرّد إخطار العمادة بهذا التجاوز، مشيرا إلى أنّه قد يتمّ تقديم شكاية في الغرض إن اقتضى الأمر.
وسيتمّ تحديد العقوبات التأديبية بمجرّد ورود التقرير الذي سيصدر عن فريق من الوزارة بعد القيام بالمعاينات الضرورية، كما سيتمّ سماع الطرفين المخالفين مشيرا إلى أنّ 50% من مجالس التأديب التي تعقدها العمادة تهمّ الإشهار، وهو ممنوع حسب القوانين المنظمة لمهنة الطب في تونس.