بالصور : إيقاعات الحضرة تملأ الحلفاوين في ليلة النصف من رمضان
2025.03.15 17:55
افتتحت فعاليات الدورة الثالثة للتظاهرة الرمضانية "تجليات الحلفاوين"، في سهرة الجمعة 14 مارس، وسط أجواء روحانية جمعت بين المدائح والأذكار وإيقاعات الحضرة. هذه التظاهرة التي ينظمها المسرح الوطني التونسي بالشراكة مع جمعية عبد الوهاب بن عياد ومؤسسة "ميكروكراد، تحت إشراف وزارة الشؤون الثقافية من 14 إلى 18 مارس 2025 ببطحاء الحلفاوين في مدينة تونس العتيقة، سجلت إقبالا جماهيريا كبيرا، حيث وقف الحاضرون مشدودين إلى تفاصيل العرض، بينما فضّل آخرون الجلوس في مقاهي البطحاء لاحتساء أكواب الشاي والقهوة، مستمتعين بالموسيقى والأهازيج التي ملأت المكان بعبق التاريخ والتصوف.
وكان عرض "الحضرة" بقيادة مرشد بوليلة، وبرعاية من مؤسسة ميكروكراد، حيث قدمت فرقته عرضا مميزا تفاعل معه الجمهور بحرارة.
انطلقت المجموعة بأداء باقة من الأناشيد الصوفية مثل "سيدي بوعلي النفطي" و"يا للا جيتك" و"سيدة يا نغارة" و"سيدي علي الكراي" و"أم الزين الجمالية" و"سيدي منصور".
وقد أضفى المقطع الأهير من العرض لمسة فريدة على السهرة، حيث امتزجت إيقاعاته بنغمات السطمبالي، مفسحا المجال لظهور شخصية "بوسعدية" الأسطورية، التي جسدتها رقصة إفريقية خالصة، حيث ظهر الراقص متشحا بقميص مزخرف بالأصداف البحرية وهياكل عظمية لحيوانات مفترسة، متخذا من إيقاعات السطمبالي وسيلة لاستحضار قصة "بوسعدية"، الملك الإفريقي الذي فقد ابنته "سعدية"، فتنكر في هيئة متسول جوّال بحثا عنها، مرددا أهازيج تحمل رموزا مشفرة لعلها تتعرف عليه. وقد ألهبت هذه الرقصة حماس الجمهور، خاصة مع الإيقاعات الحماسية التي تتصاعد تدريجيا حتى تصل إلى ذروتها، حيث يدخل الراقص في حالة من التخميرة التي تعكس عمق التجربة الصوفية.
وتجسدت في رقصات الحضرة فلسفة التصوف في تحرر النفس من قيود الجسد. فمن خلال تمايل الراقصين وضرباتهم الإيقاعية على الأرض، وصل البعض حالة الانتشاء والتخميرة وهي مرحلة يعتقد أنها تمثل تطهيرا روحيا وانصهارا في الذات الإلهية، وفق معتقدات المتصوفة.
وتميّز العرض بتوظيف آلات تقليدية مثل الزكرة والبنادر والدربوكة، حيث شدّد مرشد بوليلة على أهمية هذه التوليفة في منح الحضرة هويتها الخاصة. كما ساهم الديكور والإضاءة في تعزيز الأجواء الصوفية، حيث نُظمت الفضاءات بما يتماشى مع طبيعة العرض الروحي، في تناغم بين الإضاءة الخافتة والضوء الذهبي الذي عكس حالة التجلّي الصوفي.
واختُتمت السهرة بأداء جماعي لأغنية "سيدي منصور"، التي ألهبت حماس الجمهور ودفعته إلى المشاركة بالغناء والتصفيق. كانت هذه الليلة الرمضانية مثالا حيا على قدرة الفنون الصوفية على استحضار المشاعر الروحية وربط الإنسان بجذوره الروحية في تجربة ترجمت عمق التراث الموسيقي الصوفي التونسي وثراءه.
ومع انتهاء العرض، كان الجمهور لا يزال يعيش على وقع الألحان، بعضهم يغادر وفي داخله صدى الإيقاعات، والبعض الآخر يتهامس حول تفاصيل العرض مسترجعين اللحظات الأكثر تأثيرا. أما الحلفاوين التي مازالت مقاهيها تعج بالزبائن إلى وقت متأخر من الليل، فقد عاشت ليلة من لياليها الحالمة حيث تجلى التاريخ وتماهى الزمان مع المكان في مشهد لن يُمحى بسهولة من ذاكرة رمضان.
وكان عرض الحضرة مسبوقا بعرض في فن السيرك المعاصر، حيث قدم لاعبو السيرك حركات بهلوانية تحبس الأنفاس وحركات استعراضية تعتمد على بنية العضلات لتركيز هرم بشري وغيرها من الألعاب البهلوانية الخطرة والمهارات الفردية والثنائية والثلاثية التي جمعت بين الإثارة والترفيه وتمردت على الصورة النمطية السائدة عن فن السيرك الكلاسيكي.
وتجدر الإشارة إلى أن تجار الحلفاوين أظهروا حسّا تضامنيا كبيرا بهذه المناسبة، فقد قرروا تعليق أنشطتهم التجارية لمدة يومين، تاركين الفضاء خاليا من البضائع أمام الفرق التقنية لتركيز الركح وضبط معدات الصوت والإنارة، في لفتة تعكس مدى التلاحم بين أبناء الحلفاوين ورغبتهم في تقديم مهرجان يليق بروح المكان وأهله.
وتتواصل فعاليات الدورة الثالثة لتجليات الحلفاوين إلى يوم 18 مارس 2025 ببرمجة باقة من العروض الفنية المتنوعة التي تحتفي بجمالية الفنون الأدائية وتعكس ثراء المشهد الثقافي التونسي وتجمع بين فنون المسرح والسيرك والسينما إلى جانب أنماط موسيقية متنوعة.