تكنولوجيا

الشباب التونسي في ضيافة Esprit و Samsung لتلذذ متعة خلق البرامج الرقمية

 خلال هذا اليوم التكنولوجي المخصص للتعلمّ الترفيهي، تم توزيع المشاركين -الذين قدموا من مختلف المدارس الابتدائية والثانوية- حسب سنهّم لحضور جميع الورشات التي أمنها وأطرّها مكونّين من Esprit Mobile. وخلال هذه الحصة عمل "المطورين المبتدئين" البالغ سنهم بين 8 و12 سنة داخل ورشة « Let’s Scratch » على langage Scratch المتعلقة بالتطبيقات المكتبية بينما اهتم الاكبر سنا والبالغين اكثر من 12 سنة بورشة « AppInventor » عملوا ضمنها على معالجة وتجربة تطبيقات الاندرويد.

وكان لـ "المطورّين الصغار" بعد ذلك وفي مرحلة ثانية فرصة قيام كل واحد من بينهم بإنتاج مشروع متعلق بالقاعدة التي تم عليها الاختيار وذلك في تحد كبير سمح باكتشاف عدد من المهارات تم تشجيعهم ومكافأتهم. فقد حصل "المطورين الصغار" على شهادات استحسان وكذلك هواتف ذكية بالنسبة للمتميزين منهم من اهداء سامسونغ تونس التي عملت على تشجيع هذه المبادرة التي تهدف الى ابراز واكتشاف قدرات جيل جديد من اطفال تونس المغرمين بالتكنولوجيا والرقميات.
أولوية التكوين استثمار للمستقبل:
ركزت جمعية “ESPRIT MOBILE” منذ انشائها على هدف نقل المعارف الضرورية للمطورين الشبان بهدف منحهم قدرة التحكم في تطور نظم أنظمة استغلال الاجهزة المحمولة وذلك عبر مرافقتهم في كل مراحل وخطوات التكوين منذ الايعاز بالفكرة الى غاية تجسيدها ونشر تطبيقاتها في مختلف ما يعرف بـ markets officiels (Google Play, AppWorld, AppStore...) وخاصة ضمها للمسابقات الوطنية والدولية حول نظم استغلال الاجهزة المحمولة. وباعتبار ان هؤلاء الاطفال والشباب مهما كان سنهم هم بالتأكيد شباب وكهول المستقبل، وحتى لا يكونوا مجرد مستهلكين للتكنولوجيا والرقميات فحسب، فمن الواجب تجهيزهم بالمعرفة الرقمية حتى تكون بين ايديهم مفاتيح استغلال وسائل التكنولوجيا والمعلوماتية وخاصة المبادئ والتقنيات الاساسية للبرمجة ليس فقط داخل المدرسة بل وخاصة خارجها.
الاطفال ووضع البرامج:
حتي تجعل من التطور التكنولوجي عملا في متناول الاطفال، انخرطت عديد الدول في منظومة شاملة بهدف نشر ثقافة وضع البرامج وثقافة المعلوماتية لدى الاطفال والعموم.
وقد تم تنظيم عديد التظاهرات في هذا المجال على غرار « Hour of Code » الذي يتوفر على اكثر من 20 مليون مشارك في الولايات المتحدة اغلبهم من الطلبة والاساتذة والاولياء كذلك. وايضا Scratch Day الشبكة العالمية للأحداث والمهتمة بالترميز لدى الاطفال والتي تأسست سنة 2008.
مفهوم SCRATCH:
SCRATCH هي لغة وضع البرامج والتي تمكنّ من انشاء برامج ترفيهية على غرار العاب الفيديو والابداع الموسيقي والفني.. وتبادل الخلق والابداع مع الآخرين عبر المواقع الالكترونية.
ايام SCRATCH (scratchs days ): 
تم تطوير SCRATCH من قبل مجموعة البحث LifelongKindergarten لدى مخبر الاعلام. وتقوم هذه المجموعة بتطوير التكنولوجيات الجديدة التي تتوسع شيئا فشيئا. وقد لاق برنامج تطوير مشروع Scratch والذي انطلق سنة 2003 دعما كبيرا من قبل رابطة البحث التي تضم كل من المنظمة الوطنية للعلوم، منظمة أنتال، ميكروسوفت، منظمة ماك ارثير، منظمة ليغو، منظمة كوت تو ليرن، غوغل، دال، فاستلي، انفرسوفت وميت ميديا لاب.
حول سامسونغ للالكترونيات:
سامسونغ للالكترونيات، رائدة عالمية في مجالات الاتصال والحوامل الرقمية وتكنولوجيات الاتصال والتفاعل الرقمي.
تتمثل سياستها في البحث والتجديد الدائم والمتواصل، وهو ما سمح لها بإحداث تغيير في عالم الشاشات، والاتصالات والهواتف المحمولة، والتجهيزات المنزلية، والصورة الرقمية، والحواسيب الشخصية والآلات الطابعة والحلول الرقمية والتجهيزات الطبية وبطاقات الذاكرة... وتعد من اكبر الشركات وصاحبة أفضل معدلات نمو في العالم.
وتشغل الشركة قرابة 286000 موظف في 80 دولة. مع رقم بيوعات يتجاوز سنويا 216.7 مليار دولار وتتكون الشركة من 8 وحدات عمل مستغلة بصفة مستقلة.