دبارة اليوم

دبارة اليوم : كمونية مع بطاطا بالجبن و محكوكة للتحلية

 كمونية
المكونات:
كبد خروف او بقري منظف و مقطع لمكعبات سن ثوم مفروم ملعقة كمون ملعقة صغيرة تابل ملح وفلفل اسود حسب الرغبة 6 ملاعق زيت زيتون ملعقة صغيرة فلفل احمر 2 ملاعق معجون طماطم مركز بقدونس مفروم للزينة.
طريقة التحضير:
في وعاء للطبخ، سخن الزيت على نار متوسطة ملح الكبد و رش عليه الفلفل ضعة بعد ذلك في الزيت و قلب جيدا ل 5 دقائق اخرجه من الزيت و اتركه على جنب في نفس وعاء الطبخ، اضف الثوم و معجون الطماطم و كل البهارات ما عدى الكمون و 1/2 كوب من الماء دع الكل يغلي على نار هادئة إلى ان يتبخر كل السائل اضف بعد ذلك قطع الكبد و قلب الخليط جيدا غطه و دعه يطبخ إلى ان يستوي الكبد اضف الكمون و دعه يطبخ ل 5 دقائق اخرى ابعده عن النار رش عليه البقدونس و قدمها.
بطاطا بالجبن
المكونات:
بطاطا
ملعقتين زبدة
شرائح بارميزان رقيقة
ملعقة صغيرة ثوم مجفف
ربع ملعقة صغيرة ملح
زيت زيتون
ربع كوب كريمة
ربع كوب جبن 
طريقة التحضير:
نقص البطاطا جيوب و نحشي الجيوب بالاجبان و الزبدة نرش زيت زيتون و ملح و فلفل و الثوم المجفف نخبز البطاطا لمدة ساعة مغطاة بورق الالمنيوم في فرن درجة حرارته 200 بعد ما تطيب البطاطا نخرجها و نسكب عليها الكريمة و الأجبان المبشورة و نرجعها للفرن بدون ورق ألمنيوم ربع ساعة ثم نقدمها للأكل.
محكوكة
المكونات:
1 كلغ سميد
250غ زبدة ذائبة
فنجان عسل
فنجان سكر
فنجان زيت
كأس ماء الزهر
قرصة ملح
فنجان سمسم "جلجلان"
فنجان لوز
فنجان بندق
طريقة التحضير:
في وعاء، نخلط السميد، الزيت، الملح، قليل من الماء و نعجن جيدا حتى نتحصل على عجين لين و متجانس
نقسمها الى دوائر رقيقة و نطهيها في مقلاة مدهونة زبدة حتى تحمر من الجهتين.
نرفس رقائق العجين الساخنة بكلتا يدينا ثم نضيف ماء الزهر و الزبدة و نضعها في وعاء ثم نتركها لبضع دقائق على البخار حتى تتماسك.
نضعها في صحن التقديم و نزينها بالسكر، الجلجلان و البندق.