وطنية

مبروك كرشيد : قرارات قيس سعيد ضرورية و تلبي مطالب التونسيين

 اعتبر النائب مبروك كرشيد  أن القرارات التي اتخذها رئيس الجمهورية قيس سعيد هي قرارات سياسية وأنه لا فائدة من الدخول في جدل قانوني حول الفصل 80 من الدستور، مضيفا "انها قرارات ضرورية في جزء كبير منها وتلبي مطالب التونسيين".

وأكد كرشيد، في حوار له مع إذاعة "جوهرة أف أم" ، اليوم الثلاثاء 27 جويلية 2021 ، أن التونسيين ملوا طيلة 10 سنوات من حكم مضطرب كانت فيه الدولة غير منظمة والسلطة فيه مجزئة وأنهم ملوا من تصرفات حركة النهضة وخاصة تمكنها من الدولة ورغبتها في التعويض ".
وقال كرشيد إنه يعتقد أن بوسع رئيس الجمهورية الآن أن يلعب دورا تاريخيا لإنقاذ تونس من القوانين التي وصفها بالبائسة وقال انها وضعت في السنوات العشر الاخيرة. 
وشدّد على ضرورة توظيف القرارات الأخيرة توظيفا صحيحا لافتا إلى أنها "لقيت هوى لدى التونسيين والى انه هو منهم"، مبرزا أن الإشكالية تكمن في ان الجميع يملك نصف الحقيقة ومتفق على تشخيص الواقع وعلى ضرورة ان تتوقف المهزلة التي تعيشها تونس، مستدركا بان رئيس الجمهورية لم يقدم خارطة طريق واضحة للمستقبل.
وبيّن كرشيد أن أصل المشكل يكمن في الدستور وفي تنظيم الدولة، معتبرا أنه قسم التونسيين والسلطة وانه بسببه أصبح الصراع دائم بين رأسي السلطة التنفيذية وأن رئيس البرلمان أصبح يتصرف وكأنه وزير خارجية تونس.
واعتبر أن الحل يكمن حسب رأيه في الاتفاق على تعديل الدستور ثم عرضه على الاستفتاء في أقرب وقت ممكن داعيا رئيس الجمهورية الى اتخاذ ما وصفها بالخطوة الأكبر بالمبادرة بتعديل الدستور وعرضه على استفتاء وحتى على البرلمان وإجراء انتخابات مبكرة.