المجتمع

الفئات المعنية بمنحة الـ300 دينار

 أعلن وزير الشؤون الاجتماعية محمد الطرابلسي خلال ندوة صحفية عن فتح عملية التسجيل للحصول على المساعدات المالية الظرفية و الاستثنائية للتصدي العاجل لجائحة الكوفيد على المنصة الالكترونية amen.social.tn

وأكد الطرابلسي أن المساعدات الاجتماعية المقرر صرفها مع بداية سبتمبر  ستسند للعائلات و قدرها 300 دينار  ستصرف لمرة واحدة فقط غير قابلة للتجديد.
 و حسب الوزير فستصرف المساعدات على دفعات بداية من غرة سبتمبر لتفادي الاكتظاظ و سيكون الانطلاق بالمسجلين ببرنامج الامان الاجتماعي. 
و بالنسبة للفئات المعنية بهذه المساعدات فهم كل من:
 المنتفعون بالمنحة الشهرية القارة للعائلات الفقيرة (دون شروط)
أصحاب منح الشيخوخة وجرايات التقاعد الضعيفة
المنتفعون ببطاقة العلاج المجاني دون المنحة الشهرية القارة المسندة لفائدة العائلات الفقيرة
المنتفعون ببطاقات العلاج بالتعريفة المنخفضة
الفئات التي لا تنتفع بأي تغطية اجتماعية
الأجراء والعاملون لحسابهم الخاص المنخرطون بإحدى أنظمة الضمان الاجتماعي.
وللانتفاع بهذه المساعدات يتعين على رئيس العائلة أو الأعزب أو العزباء المتكفل بإخوته القصر، والأعزب والعزباء الذي تجاوز 45 سنة، التسجيل بصفة حصرية بالمنصة الالكترونية amen.social.tn 
و سيكون صرف المساعدات عبر المحفظة الافتراضية 1021 و يجب ان يكون الهاتف باسم المعني بالمساعدة و للتسجيل بالمحفظة الافتراضية 
ويستثنى من إلزامية التسجيل بالمنصة الفئات المسجلة بقاعدة بيانات برنامج الأمان الاجتماعي والتي تتولى المصالح المعنية بوزارة الشؤون الاجتماعية ادراجها ضمن قائمة المترشحين. 
هذا و يمكن لكل شخص يتم اعلامه برفض مطلبه الاعتراض على قرار الرفض في اجل اقصاه 15 يوما من تاريخ نشر بلاغ فتح باب الاعتراضات من قبل وزارة الشؤون الاجتماعية.
و لضمان حسن تنظيم عملية اسناد المساعدات سيتم تشريك مكونات المجتمع المدني من ذلك الكشافة التونسية و المنظمة الوطنية للطفولة التونسية و الرابطة التونسية للدفاع عن حقوق الانسان و الهلال الاحمر و الاتحاد التونسي للتضامن الاجتماعي.