ثقافة و فن

سفيان بن فرحات يفوز بجائزة الكومار الذهبي للرواية الفرنسية

 انتظمت مساء اليوم السبت 4 سبتمبر 2021 ، الدورة 25 لجوائز الكومار الذهبي التي تعنى بالأدب التونسي، وذلك بحضور وزير الشؤون الثقافية بالنيابة الحبيب عمار والمدير العام لتأمينات كومار، حكيم بن يدر إلى جانب ثلة من الأدباء والمثقفين والإعلاميين.

وفي كلمة ألقاها بالمناسبة، تقدّم الوزير بعبارات الشّكر لمؤسسة تأمينات كومار لحِرصها على تواصُل وصُمُود هذا الموعد الأدبي القار،  الذي يُمثّل قِبْلَةً لعدد كبير من الروائيين والكُتّاب التونسيين، كما توجُه بالشكر إلى لجان التحكيم المُتعَاقِبَة والتي تحرص على تكريس مبادئ الاستقلالية والشفافية والنزاهة والموضوعية في اختيار النصوص الروائية.
وأبرز وزير الشؤون الثقافية بالنيابة أن هذه المسابقة الأدبية قد ساهمت على امتداد ربع قرن في بروز مئات الكتاب والروائيين التونسيين وءلك بفضل هذا المجهود الدؤوب، وهو ما يعكِسُ أيضا جِديّةَ الشروط الموضُوعَة في المنافسة والقائمة على ضرورة توَفّر المُقوِمات الفنيّة والبِناء المُحْكَمْ للنص الروائي، الحامِلْ للدلالة باعتبار وأن الإبداع بصفة عامة هو شكلٌ ومضمونٌ، لا يمكن الفصل بينهما.
 
وقد تمّ خلال هذا اللقاء تكريم أعضاء لجان التحكيم لدورات سابقة وهم على التوالي: 
-عبد الواحد براهم
-محمود طرشونة
-محمد القاضي
-منيرة شابوتو الرمادي
-أنور عطية 
-رابعة عبد الكافي
وفاز بالكومار الذهبي للرواية العربية والفرنسية كل من الهادي التيمومي عن رواية "قيامة الحشاشين" و سفيان بن فرحات عن رواية Le chat et le scalpel.
وقد أسندت بقية الجوائز كالتالي:
-جائزة لجنة التحكيم الخاصة بالرواية باللغة العربية: "تانيتا" لعبد القادر اللطيفي
-جائزة لجنة التحكيم الخاصة بالرواية باللغة الفرنسية: Adieu Maman ..Redites-moi la vie لطاهر بن مفتاح
-جائزة الاكتشاف:-Cassure obligée لوليد حمدي.
-"كوابيس الجنّة " لفؤاد خليفة شابير.