لايف ستايل

طرق فعّالة لتلميع الأثاث الخشبي

 تتعدّد الوصفات المنزليّة والخلطات المساعدة في تلميع الخشب، وجعل مظهره مُميّزًا وجذّابًا في الآتي، نصائح في التدبير المنزلي لغرض تنظيف الأثاث الخشبي وتلميعه، وباستخدام مكوّنات بعضها يتوافر في كل مطبخ.

1- الوصفة الأولى عبارة عن كوب من الزيت المعدني، مضافة 3 قطرات من خلاصة زيت الليمون المركز إليه، مع الخلط جيّدًا، فطلاء الخشب، بخاصّة ذلك المطلي بالأسود.
2 -الوصفة الثانية تلمّع الخشب، وتقضي بتوفير أوقيتين من شمع العسل المبشور، مع خلط الأخير مع 5 أوقيات من زيت التربنتين، فطلاء الخشب.
3 -مكوّنات الوصفة الثالثة متوافرة في كل مطبخ، وهي: كوب واحد من زيت الزيتون، وربع الكوب من الخل الأبيض، حيث يخلط المكونان جيدًا، بغية تلميع الخشب، حيث أن الزيت يُغذّي الخشب، كما أن الخل ينظفه.
تجدر الإشارة إلى أنّه يمكن تخزين كلّ من الوصقتين الأولى والثانية في عبوة زجاجية (أو بلاستيكية) نظيفة، أمّا الوصفة الثالثة فتسكب في زجاجة ذات بخّاخ.
ويفضل إتباع النصائح الآتية، عند استخدام الوصفات المذكورة آنفًا في تلميع الخشب:
• يرشّ المحلول المصنوع منزليًّا على قطعة قماش ناعمة، بعيدًا من تطبيقه مباشرةً على الأثاث، ثمّ يمسح الخشب الأسود بقطعة من القماش جيدًا حتى ملاحظة اللمعان. أمّا إذا بدا الخشب جافًّا، فمن الممكن تمرير القماش المغمس بالزيت والخل فوقه.
• إذا كان الخشب يحتوي على أعمال تفصيلية دقيقة، تبلّل الفرشاة ذات الشعيرات الناعمة في المحلول، مع تمريرها في الأخاديد، ثمّ يلمّع الخشب بوساطة قطعة قماش ناعمة.