ثقافة و فن

مهذب الرميلي : لو لم أكن ممثلا لكنت ممثلا

  مهذب الرميلي هو ممثل من الطراز الرفيع و هذا بشهادة العديد من النقاد المسرحيين و المخرجين ، حيث تميز بعديد الجوانب خاصة منها في طريقة آدئه للأدوار التي تقمصها بكل شغف إيمانا منه بالعمق و القيمة النبيلة للفن.

أضف على ذلك فقد تعامل مع كبار المخرجين في الكثير من الأعمال الفنية لا سيما في "بوليس حالة عادية"  للمخرج مجدي السميري كذلك تقمص دور فتحي في الجزء الثاني من مسلسل "نوبة" للمخرج عبد الحميد بوشناق والذي لاقى نجاحا باهرا من خلال شخصيته المركبة في العمل المذكور.
نجد كذلك المبدع الرميلي حاضرا وبقوة في الساحة السينمائية من خلال فيلم "هز يا وز" للمخرج ابراهيم اللطيف سنة 2013 كذلك لعب دورا في فيلم "على كف عفريت" للمخرجة كوثر بن هنية سنة 2017.
و أخيرا وليس آخرا مهذب الرميلي استطاع اجتياز قلوب جمهور الدراما من خلال مسلسل حرقة في جزئه الأول للمخرج لسعد الوسلاتي والذي بث على القناة الوطنية الأولى حيث لعب دورا جد مهم و ثري وخاصة أنه مركب من خلال شخصية "صاروخ" الذي تميز بالقوة ولكن في كثير من الأحيان نلاحظ بعدا آخر في الشخصية كاللين و النعومة في عديد الوضعيات التي عايشها في علاقة مع ماضيه و مع الشخصيات الأخرى أيضا.
يتواجد الرميلي خلال هذه الفترة في إيطاليا لتصوير مشاهد شخصية "صاروخ" للجزء الثاني من مسلسل "حرقة" الذي من المنتظر ان يتم عرضه على القناة الوطنية الأولى في شهر رمضان 2022.
ارابسك كان لها لقاء حصري مع المبدع مهذب الرميلي الذي تمحور بالأساس عن "حرقة" في جزئه الثاني و جوانب أخرى متعلقة به.
الآن أنتم بإيطاليا، حيث بدأتم تصوير الجزء الثاني من مسلسل حرقة، لو تنقل لنا أجواء التصوير؟.
بدأنا تصوير مسلسل حرقة 2 تقريبا منذ عشرة أيام وصراحة توجد صعوبات خاصة تنسيقية ولوجستية بالأساس لكن نحن نتأقلم مع هذه الأجواء ونتفاعل معها  وهذا مكننا من العيش في الفضاء الحقيقي للأحداث في جانب آخر وهو ما يضفي أكثر بعد المصداقية في العمل.
شخصية صاروخ في حرقة 1 مهمة في سيرورة الأحداث هل ستتطور الشخصية في الجزء الثاني أو ستظل بتلك الصلابة؟ لو تعطينا لمحة عن الشخصية في حزئها الثاني؟
أكيد جدا ستتواصل شخصية "صاروخ" في الجزء الثاني و ستتطور بطبيعة الحال فالثابت و الأكيد أن مكونات الشخصية ستظل ثابتة لكن الوضعيات ستتغير وتفاعل الشخصية مع هذه الوضعيات و الأحداث سيتغير ،بالنسبة لشخصية الصاروخ في الجزء الأول لم تتميز فقط بالصلابة إذ نجدها في جوانب أخرى و بطبيعة الحال أترك المشاهد يكتشف الشخصية خلال البث في رمضان 2022.
في اعتقادك مسلسل حرقة 2 سيكسب الرهان ويواصل النجاح ؟ ولماذا؟
هو في تمنياتي أن ننجح بهذا العمل، دعني أقل لك أنه في الأهداف الأساسية لكامل فريق العمل هو النجاح ، كما لدينا رهان كبير و حقيقة النجاح مهم و الأصعب من النجاح هو الحفاظ على النجاح ، إضافة إلى أننا نعي جيدا أن المشاهد التونسي ليس من السهل اقناعه بطرح معينة ، فأعتقد أننا لو مكثنا في نفس المستوى فإننا سنعود إلى الوراء فنحن إذن مطالبون حقيقة في الجزء الثاني أننا نتطور وهذا حق الجمهور علينا. إذ لا بد أن نقدم للمشاهد مادة دسمة تحتوي على أكثر اشتغال فهذا هو الرهان الكبير أمامنا. 
ماهي أوجه التشابه بين مهذب و شخصية "صاروخ" في حرقة ؟ 
لا أعتقد أن هناك أوجه تشابه مباشرة بيني وبين شخصية صاروخ لأنني لم أكن "حراقا" ولكن ربما يوجد أوجه تشابه على مستوى الجدية والإيمان بالذات و كذلك بالمشروع الذي يحمله فيقال أن صاروخ يعيش تفاصيل حياته بجدية ولكن في جزئياته الحياتية لا يوجد نقاط تشابه. 
بالنسبة للممثل إلى أي مدى لابد من إتقان أكثر من لغة؟ 
أكيد مهم جدا بالنسبة للممثل إتقان أكثر من لغة لأن ذلك يفتح له أكثر من باب وفرصة في تجارب أخرى بلغات مختلفة. ليس فقط إتقان اللغات ولكن أيضا توجد مهارات أخرى على الممثل اكتسابها كركوب الخيل فكل ذلك يمكنه من تجاوز العديد من الحواجز ويساعد الفنان كثيرا في تقمص نوعية من الأدوار. وإلى جانب ذلك لابد من التمكن من المكتسبات الأساسية خاصة منها حسن التمكن من آليات التمثيل. 
ماهي أوجه الاختلاف في شخصية صاروخ بمسلسل الحرقة بين الجزء الأول والثاني؟ 
شخصية صاروخ هي مواصلة لنفس الشخصية بالجزء الأول ومن البديهي أن نتحدث عن نفس المكونات و البناء النفسي والذهني للشخصية لكن توجد تغيرات على مستوى التفاعل مع الأحداث كذلك هناك محاور جديدة وواقع آخر ستتفاعل معه الشخصية بطريقة مختلفة عما قبلها. 
 هل موضوع الهجرة الغير النظامية إلى إيطاليا ساهم في انتشار ونجاح الجزء الأول من مسلسل "الحرقة"؟ 
أكيد جدا إذ أن موضوع الهجرة الغير النظامية يهم جل العائلات التونسية، لكن أيضا طريقة طرح الموضوع كانت مهمة كصياغة السيناريو و الإخراج و الأداء و الحوار. 
الحرقة هو موضوع اجتماعي يهم العائلات خاصة مسهم في جانبه النفسي وهو أدى إلى إثارة المشاهد وبالتالي لابد من تناول هذا الموضوع و التعامل معه بأكثر عمق مع تصدره أولويات القضايا الوطنية. 
 لو لم تكن ممثلا.. ماذا كنت تكون؟ 
في نظري لو لم أكن ممثلا لكنت ممثلا...
 
حوار : عادل اليحياوي