ثقافة و فن

نجيب بلحسن..نجم عربي بخطى ثابتة

 نجيب بلحسن هو ممثل تونسي اشتهر بلعب دور وصال لشقر بمسلسل " كاستينغ" للمخرج سامي الفهري سنة 2010.

يقيم بلحسن حاليا في مصر وله العديد من الأعمال في مسلسلات وأفلام مختلفة في العالم العربي عموما حيث لعب دور السلطان عبد العزيز الأول في مسلسل ''سرايا عابدين" للمخرج عمرو عرفة سنة 2014/2015 فضلا عن عديد المسلسلات المصرية الأخرى.
نجيب بلحسن، نجده يبدع كذلك في الساحة السينمائية بمختلف جنسياتها ومدارسها فمن من أبرز الأفلام التي كان حاضرا فيها نذكر  "حكايات تونسية" سنة 2011 للمخرجة ندى المازني حفيظ و فيلم  "الهرم الرابع" في دور منتصر للمخرج " بيتر ميمي" عام 2016 ولعب دور السفير الأمريكي في فيلم "طلق صناعي" للمخرج خالد دياب في 2017.
بلحسن يعتبر من أبرز الممثلين التونسيين الذين لهم مشاركات متنوعة ومختلفة في أدوارهم وهذا من شأنه إثراء مسيرته المشحونة بالأعمال الفنية والأدوار المركبة في أدائها وتقديمها للجمهور إذ نجد له مشاركة في مسلسل سعودي للمخرج "مجتبى سعيد" تحت عنوان "حب بلا حدود" سنة 2018على غرار أعماله الفرنسية والإسبانية وغيرها.
أضف على ذلك فقد لقب نجيب ب‘"توم كروز العرب" بفضل الشبه الكبير مع توم كروز إذ له إطلالة جميلة وحضور مهم مما يساعده على إقناع الجمهور وكسب قلوبهم بأدواره سواء كانت في الدراما أو السينما .
وفي هذا الصدد جمعنا لقاء مع الممثل التونسي نجيب بلحسن حيث تحاورنا في المجال الفني و عن سبب غيابه عن الساحة الدرامية في تونس فضلا عن عديد النقاط الأخرى تجدونها كالآتي :
حسب رأيك نجيب، هل من السهل اليوم بناء مسيرة فنية كبيرة في تونس؟
بالنسبة لي من أجل بناء مسيرة فنية كبيرة في تونس يجب على الفنان المكوث في بلده أولا والتطور يكون سريعا في اعتقادي وهو سهل مقارنة بدول أخرى لها العديد من القنوات والعديد من النجوم لأن تونس صغيرة في مساحتها لذلك يكفي ظهوره في مسلسل باعتبار أننا ننتج فقط خلال شهر رمضان  .
حسنا، ماهو سر اختيار مصر كمقر لإقامتك نجيب؟
الانتشار هو الذي دفعني لهذا الاختيار فالصناعة الفنية المصرية كبيرة جدا وذلك للانتشار في العالم العربي، إن قمت بالتمثيل في مسلسل أو فيلم مصري،  هذا العمل سيشاهد في كل العالم العربي .للأسف ليس هو الحال في تونس وهذا الانتشار صعب مقارنة بتونس.
نسترجع معك الآن أكثر ذكرى لم تنساها من تصوير مسلسل " كاستينغ" لسامي الفهري؟
مرت على " كاستينغ" احدى عشر سنة ، الذكرى التي لم أنساها من هذا العمل هي أنه أول مسلسل في مسيرتي الفنية هذه في حد ذاتها ذكرى مهمة لي .
 من هو أو هي الممثل (ة) الذي ارتحت معه في تصوير دورك بمسلسل "كاستينغ" آنذاك؟
 حقيقة كل الممثلين ارتحت في اللعب معهم مثل خليل جميل وفارس بلحسن كما كانت تجربة غير سهلة بما أنه أول عمل لي .
أي الاتجاهين تخير ، السينما أم التلفزيون؟
كممثل أفضل السينما على التلفاز لأن في عالم السينما كل كلمة وكل ثانية وكل مشهد له أهميته و كل عنصر فيه ذو قيمة وهذا هو العمل الفني في المقابل في المسلسلات لا يمكن لكل المشاهد أن تكون مهمة خاصة لو نتحدث عن مسلسل فيه ثلاثين حلقة حيث نجد حلقات أو مشاهد غير مهمين جدا. بالتالي خاصية العمق في المسلسل ليست دائما حاضرة.
إذن ماهو تقييمك للساحة السينمائية في تونس؟
السينما التونسية لازالت تتطور وتتقدم خاصة في السنوات الأخيرة نجد ثلة من الشباب المخرجين الذين يتسمون بالذكاء فهم فنانون بأتم معنى الكلمة و من واجب الدولة مساعدتهم لأن أفلامهم تكتسح المهرجانات العربية والعالمية و أنا متفائل جدا بالسينما التونسية.
هل نجيب مستعد اليوم أن يلعب أدوارا كوميدية؟
طبعا ، أنا مستعد للعب أدوار كوميدية وهذا من شأنه أن يمكنني من القيام بلون آخر وإظهار مشاعر أخرى و وجه آخر فهذا مهم جدا بالنسبة للممثل أنه ينوع في أدواره.
في الفترة الأخيرة، نلحظ العديد من الفنانين يخوضون تجارب إعلامية وهذا ما أثار غضب بعض من الصحفيين، ما رأيك كفنان؟
أنا أوافق الفنانين الذين يريدون تقديم برامج تلفزية أو إذاعية شرط أن تكون لهم مؤهلات تمكنهم من ذلك بمعني ثقافتهم و حضورهم أمام الكاميرا وفي هذه الحالة سيقدمون الإضافة للبرنامج أما لو نتحدث عن أي ممثل أو أي كرونيكور يريد تقديم البرامج ففي هذه الحالة ستحصل فوضى وقيمة البرامج تتراجع وفي هذا المشهد أضم صوتي إلى الصحفيين والإعلاميين.
ماهي أعمالك المستقبلية أو مشاريعك الفنية؟
لدي فيلم عراقي سيتم تصويره في لبنان مستقبلا كذلك ستكون لي مشاركة في فيلم مصري فهو فقط مشروع إلى حد هذه اللحظة  ،إضافة ألى انني لعبث دورا في فيلم '' آخر نيزك'' سيعرض بعد شهر رمضان، يتناول كل ماهو في علاقة مع الروبو فهو فيلم من النوع الخيال العلمي وثلاثي الأبعاد .
ربما لي عمل تونسي جديد ، يتنزل ضمن الأعمال الكوميدية والرومنسية.
 
 
حوار : عادل اليحياوي