لايف ستايل

أطعمة لزيادة نسبة الحديد في الجسم

 الحديد معدن أساسي للجسم، فهو يساهم في إنتاج الهيموجلوبين. هذا الأخير، الموجود في خلايا الدم الحمراء في الدم، يجعل من الممكن نقل الأكسجين اللازم للأعضاء.

اكتشف في الموضوع الآتي أطعمة لزيادة نسبة الحديد في الجسم:
أطعمة لزيادة نسبة الحديد في الجسم
الأطعمة الغنية بالحديد، هي كالآتي:
- الكبد.
- اللحوم الحمراء.
- البودنغ الأسود.
- الأنشوجة.
- السردين.
- المحار وبلح البحر والقريدس.
- العدس والحمص والفاصولياء البيضاء.
- البقدونس.
- السبانخ والسلق.
- الزعتر.
- الشوكولاتة الداكنة بدون سكر مضاف والكاكاو.
- بذور الكتان ودوار الشمس.
- الصويا.
- البازلاء الخضراء الطازجة.
- اللوز والجوز والبندق والفستق الحلبي
- التمر والزبيب.
- البروكلي.
- الشوفان والشعير.
- المشمش.
إن عدم تناول مصادر الحديد الآنفة الذكر قد تؤدي للإصابة بفقر الدم. كما يمكن أن تفسر عوامل أخرى نقص الحديد من الجسم: فقدان الدم غير المرئي ولكن لفترة طويلة من أصل الجهاز الهضمي، أو أمراض النساء أو المسالك البولية (قرحة المعدة أو الورم الليفي في الرحم). يمكن أيضاً أن يؤثر الدم المعدي المعوي وفقدان الدم المرئي، مثل نزيف المستقيم أو فترات حيض غزيرة جداً.
ما هي أعراض فقر الدم والمخاطر؟
نقص الحديد، الذي يمكن أن يسبب فقر الدم، له تأثير سلبي على نمو الطفل النفسي الحركي والدفاعات المناعية. عند البالغين، عادة ما تكون الحالة من دون أعراض ولكن يمكن أن تتفاقم وتسبب الأعراض الآتية:
- شحوب؛
- إعياء؛
- الصداع؛
- دوار؛
- انخفاض في الإنتاجية في العمل؛
- قلة المقاومة للعدوى.
يجب أن تؤخذ المخاطر على محمل الجد بالنسبة للنساء الحوامل: من بين أمور أخرى، انخفاض الوزن عند الولادة وارتفاع معدل الوفيات عند الأطفال حديثي الولادة.
التشخيص والعلاج
بعد طرح الأسئلة وفحص المريض، قد يصف الطبيب اختبار مصل الفيريتين في حالة الاشتباه بنقص الحديد. يتم أخذ العينة عن طريق فحص الدم، بشكل عام في ثنية الكوع.
لتكملة الحديد، يمكن للطبيب أن ينصحك باتباع نظام غذائي مناسب، ووصف المكملات الغذائية التي يجب تناولها عن طريق الفم أو في شراب للأطفال، وفي حالات نادرة عن طريق التسريب أو نقل الدم.
• المصدر: موقع "دوكتيسيمو" الفرنسي المتخصص بالصحة.