لايف ستايل

الكافيين يخفض مستوى الكوليسترول الضار ولكن؟

 القهوة هي المشروب الأول على مستوى العالم، لكن ماذا لو علمتِ أن هذا المشروب وغيره من المشروبات التي تحتوي على الكافيين قادرة على خفض مستوى الكوليسترول الضارّ في الجسم؟ دراسة كندية تجيب...

كان الاعتقاد سائداً في الماضي أن القهوة لا تناسب الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع مستوى الكوليسترول الضار في الدم LDL، في حين أن باحثين كنديين من جامعة مكماستر توصلوا إلى نتيجة تنفي هذا الاعتقاد.
فقد وجد العلماء أن الكافيين الموجود في القهوة يساهم في تخفيض مستوى الكوليسترول الضار، لكن المشكلة تبقى في الصلة الكيميائية بين عنصري "القهويول" Kahweol و"الكافيستول" Cafestol، حيث إن وجودهما معاً يرفع من مستوى الكوليسترول في الدم. ولحل هذه المشكلة، يجب شرب القهوة المفتلرة؛ حيث يعمل الفلتر على تخفيف هاتين المادتين على نحو كبير، بحسب العلماء.
دراسات عديدة تُظهر أهمية الكافيين
لقد بيّنت نتائج دراسات حديثة أخرى سابقة لهذه الدراسة الكندية ما لتناول القهوة والشاي من فوائد على صحة القلب والأوعية الدموية، والآن تمَّ التأكد من هذه الصلة؛ وهو أن الكافيين فيهما يعمل على خفض مستوى الكوليسترول الضار.
لذلك، فإنَّ تناول القهوة يساهم في تحسين قدرة الكبد على التخلص من الكوليسترول الضارّ LDL، كما يقول البروفيسور ريتشارد أوستن، المشرف على دراسة الجامعة الكندية.
عناصر غذائية تحتوي على الكافيين
- الشاي الأسود أو الأخضر: يحتويان أيضاً على الكافيين، الذي يمنح الجسم تأثيراً محفزاً، ويساعد في التغلب على الانخفاض الحاد في الأداء.
- مشروب المتّة: يحتوي على الكافيين، وهو مشروب مصنوع من أوراق الشاي المجففة، ويشيع شربه في دول أمريكا الجنوبية.
- الشوكولاتة السوداء: قطعة من الشوكولاتة الداكنة (100 جرام) تحتوي على 80 ملج من الكافيين.
- مشروبات الطاقة: عبوة من بعض مشروبات الطاقة (250 مل) تحتوي على 80 ملج من الكافيين.
- المشروبات الغازية: عبوة كولا دايت (330 مل) تحتوي على 42 ملج من الكافيين.
- الآيس كريم: يحتوي الآيس كريم بنكهة القهوة على 52 ملج من الكافيين في كل ملعقتين.