وطنية

نقابة الصحفيين تتهم رئاسة الحكومة بانتهاك حقوق الصحفيين

اتهمت النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين، اليوم السبت 14ماي 2022، رئاسة الحكومة بانتهاك حقوق الصحفيين و بمواصلة نهجها في التعتيم على المعلومات ووضع عوائق غير مشروعة على عمل الصحفيين خلال تغطيتهم لأنشطتها بمقرها في القصبة.
وأوضحت النقابة أن رئاسة الحكومة سمحت أول أمس لعشرة صحفيين فقط لحضور اللقاء الاعلامي لرئيسة الحكومة نجلاء بودن ورئيس مجلس الوزراء المصري مصطفى مدبولي، بعد أن دعت وسائل الإعلام لتعيين ممثلين عنها، لتغطية اللقاء، متعللة في بادئ الامر بفيروس كورونا.
وأضافت النقابة أن احدى الصحفيات تمكنت من الدخول بعد ذلك لكنه لم يسمح لها بإلقاء الأسئلة خلال اللقاء الإعلامي معتبرين أنها نقطة إخبارية دون طرح أسئلة، وعندما اعترضت عن الموضوع طلب منها أحد الموظفين برئاسة الحكومة المغادرة دون أي مشاكل.
كما أكدت النقابة أن أحد الصحفيين لم يجد إسمه ضمن قائمة الصحفيين المخول لهم التغطية، ورغم محاولته الدخول فإنه لم يتمكن من ذلك نتيجة تأكيد المكلفين بالإعلام أن عدد الصحفيين محدود.
وقالت نقابة الصحفيين إن هذه الخطوة من رئاسة الحكومة اعتداء صارخا على حق الصحفي في الحصول على المعلومة وضربا لجوهر مبدأ الشفافية في إدارة البلاد وتعتيما ممنهجا على طريقة إدارة الحكم، منبهة إلى خطورة اتخاذ رئاسة الحكومة مسار الانغلاق الذي اتبعته رئاسة الجمهورية عبر فرض بروتوكولات لا صلة لها بالعمل الصحفي، كما حدث سابقا خلال النقطة الإعلامية المشتركة لرئيس الجمهورية قيس سعيد والرئيس الجزائري عبد المجيد تبون.
ودعت النقابة كافة الشركاء من منظمات المجتمع المدني الوطنية والدولية إلى مناصرة الحق المشروع للصحفيين في الحصول على المعلومة، منبهة إلى خطورة هذه الممارسات وتأثيرها على المسار الانتقالي الذي تعتزم تونس الدخول فيه.