وطنية

نجلاء بودن من معبد الغريبة: تونس أرض تلاقح الحضارات والتسامح بين الأديان

 أكدت رئيسة الحكومة، نجلاء بودن في كلمة ألقتها اليوم الأربعاء 18 ماي 2022، على هامش انطلاق زيارة الغريبة بجربة، أن "تونس تجمع ولا تفرق، وهي في حاضرها وفي مسقبلها أيضا ستبقى وفية بميزاتها الحضارية كأرض تلاقح الحضارات والتسامح بين الأديان."

وأضافت بودن" جزيرة جربة هي جزيرة التعايش بامتياز وفضاء مفتوح للوئام وللانسجام بين الجميع وفيها تتجاورالمعابد اليهودية والكنائس المسيحية والمساجد الاسلامية و ستبقى جربة واحة للالتقاء لما تزخر به من مميزات فهي جديرة باحتضان التظاهرات الدينية والثقافية والسياحية لا سميا "القمة الفرنكوفونية" المزمع تنظيمها في شهر نوفمبر القادم.
كما أكدت نجلاء بودن، أنه تم تهيئة كل الظروف لانجاح كل التظاهرات المرتقبة بجزيرة جربة.
و في سياق اخر ،اعتبر روني الطرابلسي في تصريح لمراسلة أرابسك، أن زيارة هذا العام استثنائية ومتميزة على عدة اصعدة لم تعرفها لسنوات بحجم الاستعدادات التي تجندت لها كل الاطراف وبحجم الزوار العددي والنوعي من عدة بلدان من العالم وشخصيات مرموقة من الداخل ومن الخارج موجهين رسالة سلام وتعايش من تونس.
وحضر لزيارة الغريبة، رئيس منتدى ائمة فرنسا حسن شلغومي الذي اعتبر زيارة الغريبة حدث تاريخي في مثل هذا الظرف الذي تعيشه اوروبا من حروب وازمات، قائلا ان هذا الحدث الذي تعيشه جربة اليوم من التعايش “حدث امل”، وهو “حدث تاريخي” تريد الانسانية ان تنظر من خلاله الى ما تفقده من تعايش سلمي.
و قد شهد معبد الغريبة أجواء احتفالية ترواحت بين الغناء و الرقص وسط اجراءات أمنية مشددة .
 
و  يعتبر كنيس الغريبة ، أحد أقدم الكنس في أفريقيا، وموقع حج يهودي موغل في القدم. وتقول الأسطورة إن هذا الكنيس قد بني على أجزاء من الهيكل الأول في القدس. ويعتقد أن هذه الأجزاء قد جلبها النازحون اليهود معهم إلى تونس بعد تدمير الهيكل عام 586 قبل الميلاد.
 
روبرتاج : نعيمة شرميطي