جهوية

توزيع آلات لتقطير الزيوت لفائدة حرفيات بقيمة 190 مليون في ولايتي باجة و سليانة

 بتمويل من السفارة الأمريكية ، تم اليوم الثلاثاء بمنطقتي "وادي المعدن" و"عشّ الزيتون" في نفزة من ولاية باجة توزيع 12 آلة لتقطير الأعشاب العطرية والطبّية وإنتاج الزيوت الطبيعية بقيمة 190 ألف دينار لفائدة مجمعي التنمية الفلاحية بالمنطقتين فضلا عن مجمعات سليانة  وذلك في نطاق مشروع العمل التعاوني للصادرات الحرفية الذى تنظّمه منظّمة صحّة الأسرة العالمية (اف هاج اي 360) بقيمة جملية تفوق 15 مليون دينار وبتمويل من السفارة الامريكية بتونس والديوان الوطني للصناعات التقليدية.

و في هذا الاطار ،أكّد بلقاسم قاسمي منسّق مشروع العمل التعاوني للصادرات الحرفية في باجة أن المشروع يركّز على عدة قطاعات وخاصة منها النباتات العطرية والطبية وخشب الزيتون والنسيج الجبلي والخزف، مؤكّدا أنه تمّ اختيار مجامع التنمية المستفيدة من المشروع حسب عدد المنخرطين بهذه المجامع وخاصّة النساء وحسب التنوع النباتي والقدرات الانتاجية للمشاريع وذلك بعد سلسلة من الاجتماعات والتحاور مع الحرفيين ورصد احتياجاتهم ومتطلبات الإنتاج .
وأضاف أن مشروع العمل التعاوني للصادرات الحرفية يهمّ عدد من الولايات وقد انطلق فعليا سنة 2018 ليتواصل إلى موفّى أوت 2023 بهدف تحقيق دخل قار للحرفيات والتصدير وخلق فرص عمل.
زيادة على المشاركة في الاجتماع، قام ممثلو البرنامج وممثلو سفارة الولايات المتحدة والديوان الوطني للصناعات التقليدية بتنفيذ جولة جديدة من توزيع تبرعات عينية، بقيمة 190 ألف دينار مقدمة على شكل معدات تقطير حظيت بها ثلاث تعاونيات من ولاية سليانة واثنتان بولاية باجة. 
وتجدر الإشارة الى أن حفل توزيع معدّات التقطير في كل منولايتي سليانة و باجة انتظم بحضور ممثّلين عن وحدة الدعم للبلاد التونسية بالسفارة الامريكية بتونس وممثّلين
عن وزارة الخارجية الامريكية للولايات المتحدة الأمريكية والمندوب الجهوي للصناعات التقليدية .