وطنية

الغنوشي لسعيّد: الدساتير لا تُكتب على عجل بل على نار هادئة

 أكد رئيس حركة النهضة راشد الغنوشي، مساء اليوم الاثنين 20 جوان 2022، أن رئيس الجمهورية يحاول شرعنة الانقلاب واطالة نفسه عبر دستور أعد على عجل وعلى مقاسه مضيفا أن "العميد صادق بلعيد لم يصن نفسه ومكانته العلمية وقام باعداد مسودّة للدستور ومنح سعيّد 10 أيام لتقديم النسخة النهائية".

ووجه الغنوشي رسالة إلى رئيس الجمهورية قال فيها أن "الدساتير لا تكتب على عجل بل على نار هادئة"، واصفا الأمر بـ"تمثيلية رديئة ومسرحية" ، حسب تصريحه لقناة الجزيرة مباشر.
وأوضح رئيس البرلمان المنحل أن "دستور 2014 أُعد في اطار قانوني في 3 سنوات بين نواب ومختصين في القانون ومنظمات مجتمع مدني وكافة أطياف المجتمع، الدساتير يمكن إصلاحها لكن ما يحدث اليوم هو الانقلاب عليها، دستور 2014 من أعظم دساتير العالم وتضمن الأجيال الجديدة من حقوق الانسان ووقع عليه 200 نائب بينما دستور الانقلابيون وقع عليه بلعيد وحتى عمداء كليات القانون رفضوا المشاركة في هذه المهزلة ! ".
كما أشار الغنوشي أن استفتاء 25 جويلية بُني على باطل وهو باطل ومحاولة لتشريع ما هو محرم وقام على عملية انقلابية، داعيا إلى مقاطعة الاستفتاء مشيرا إلى ان الحل يكمن في انتخابات تشريعية ورئاسية سابقة لاوانها من أجل إعادة الكلمة للتونسيين عبر انتخابات حرة.
وتابع راشد الغنوشي أنهم لن يرضوا بحوار الا في اطار الدستور، لافتا الى أن عديد الأطراف حاولت الوساطة من أجل الحوار والنقاش لكنها فشلت.
يذكر أن العميد صادق بلعيد، الرئيس المنسّق للهيئة الوطنية الاستشارية من أجل جمهورية جديدة، الذي أمدّ رئيس الدولة اليوم بمشروع الدستور الذي تم إعداده في إطار الهيئة الوطنية الاستشارية من أجل جمهورية جديدة.