ثقافة و فن

منع عرض فيلم لـ''ديزني'' بسبب المثلية الجنسية في سوسة و تونس

أعلنت معتمدية القلعة الكبرى، في بلاغ نشرته عبر صفحتها الرسمية بموقع التواصل الإجتماعي "فيسبوك" ،اليوم الأربعاء 22 جوان 2022، عن منع فيلم Light Year ، من العرض في قاعات السينما الموجودة في مول سوسة.

و منعت عدة دول على غرار الصين و ماليزيا  و الامارات و الكويت و البحرين بسبب تضمنه مشهد لقبلة بين مثليتين.

تدور أحداث فيلم "Lightyear" حول قصة رائد الفضاء الشاب "لايتيير"، بعد أن تقطعت به السبل على كوكب معاد مع قائده وطاقمه، يحاول إيجاد طريق للعودة إلى الوطن عبر المكان والزمان، بينما يواجه أيضًا تهديدًا لسلامة الكون، وشارك في كتابة سيناريو الفيلم وأخرجه أنجوس ماكلين، ومن بطولة كريس إيفانز في شخصية "لايتيير" مع كيكي بالمر، بيتر سوهن، جيمس برولين، تايكا وايتيتي، ديل سولز، أوزو أدوبا، وماري ماكدونالد لويس.

كما قرر والي تونس، كمال الفقي، اليوم الأربعاء 22 جوان 2022، في بلاغ له، إيقاف عرض الشريط السينمائي light Year’’''، بقاعات الكوليزي والبلاص ولا قورا والزفير، المزمع عرضه من قبل شركة ‘’Ciné 7ème Art’’، لصاحبها الأسعد القوبنطيني.

ويأتي هذا القرار على خلفية عدم حصول الشريط السينمائي المذكور على تأشيرة الاستغلال المنصوص عليها بالفصل 5 من القانون عدد 19 لسنة 1960 المتعلق بتنظيم الصناعة السينمائية.

وأكد والي تونس أنه تم منع عرض الشريط المذكور بكافة قاعات العرض بجميع أنواعها، مضيفا أن كل من يخالف التدابير والنصوص القانونية المتخذه في تطبيق قرار إيقاف العرض الصادر عن دائرة الشؤون الاجتماعية  تحت عدد 1 وخاصة من يروج أو يقدم للجمهور أشرطة سينمائية بدون تأشيرة أو متنافية مع الشروط التي تتوقف عليها التأشيرة يتعرض إلى المقتضيات الزجرية المنصوص عليها بالفصل 13 من القانون عدد 19 لسنة 1960 المؤرخ في 27 جويلية 1960 بما في ذلك حجز الشريط إداريا، وحرمان المخالف مؤقتا أو بصفة دائمة من ممارسة أي نشاط في ميدان الصناعات السينمائية واستغلال قاعات العرض إضافة إلى الخطايا المالية.

ويذكر أن عدد من الدول العربية كانت قد منعت عرض هذا الفيلم السينمائي بسبب  مشاهدة مثلية صريحة لقبلة بين شخصيتين في الفيلم.