ثقافة و فن

وفاة الممثل هشام رستم... مسيرة 35 سنة من الفن والإبداع

 توفي اليوم الثلاثاء 28 جوان 2022 الممثل التونسي القدير ، هشام رستم عن سنّ يناهز 75 عاما وهو من مواليد سنة 1947.

ويعد الفقيد، من بين أهم نجوم السينما والتلفزيون في تونس، حيث شارك خلال مسيرته الفنية في أبرز الأعمال السينمائية التونسية ومن بينها "صفائح ذهب" و"صمت القصور" و"السيدة" و"صندوق عجب" و"التلفزة جلية" و"نغم الناعورة ،كما شارك في عدد الأفلام الأجنبية والمسلسلات الدرامية التونسية ومن بينها" الناس حكاية" و"حسابات وعقارات" و"تاج الحاضرة و"شوفلي حل" وغيرها.
بدأ شغفه للمسرح منذ الصغر فقد كان جده (من والدته) عبد العزيز صاحب الطابع مدير مدرسة الصادقيه في ذلك الوقت يحب المسرح فكان يأخذ حفيده هشام لمشاهدة العروض المسرحية. اكتشفه الفنان التونسي الكبير علي بن عياد وتتلمذ على يديه.
و بعد حصوله على شهادة البكالوريا سافر إلى فرنسا وعاش فيها من سنة 1967 إلى سنة 1994 وحصل أيضا على شهادة الدكتوراه في الآداب، كما نال الدكتوراه في تاريخ المسرح وعمل ضمن المسرح الفرنسي والسينما والتلفزة الفرنسية (قرابة 70 مسرحية و10 أفلام ومسلسلات).
أما مشواره الفني بأكمله فتجاوز ال35 سنة وشارك في بطولة 32 فيلما و26 مسلسلا و80 مسرحية وكانت أعماله تتراوح ما بين التونسية والإنجليزية والفرنسية والإيطالية والألمانية. 
و نعت وزارة الشؤون الثقافية ، الممثّل هشام رستم، بعد مسيرة فنية طويلة استمرت منذ العام 1987.
وقالت الوزارة، في بيان، إنها "تنعى بكلّ حسرة وأسى، الفنان والممثّل الكبير هشام رستم الذي يعتبر من أبرز الفنانين في مجال التمثيل في تونس، وله عدّة مشاركات محلية ودولية".
و نعت سفارة الولايات المتحدة الأمركية بتونس ، الممثل القدير هشام رستم الذي ترك بصمة على الساحة الفنية التونسية و العالمية حيث شارك في الفليم الأمريكي "  The English Patient".