ثقافة و فن

"نيران صديقة" لبنجامي ...عرض فنّي فرجوي أمتع روّاد مهرجان الحمامات (فيديو)

يقدم بنجامي عرض "نيران صديقة " في سهرة الخميس 4 أوت 2022، مع عرض "نيران صديقة" لبنجامي صحبة كل من هيام غطاس على الكمنجة ويوسف سلطانة على الدرامز وأمين صميدة على آلة التشيلو. 

بأضواء خافتة ملأت الركح ورسوم متحركة على الشاشات العملاقة انطلقت الموسيقى الإلكترونية الممزوجة مع بقية الآلات رافقتها الأشعار والصور، مع كل معزوفة تتغير الصورة والألوان في لوحة فنية رائعة خطفت انضار جمهور مهرجان الحمامات الدولي .

بداية عرض "نيران صديقة"  كانت مع مقطوعات "العود" و"تراب" و"كلمات" و"فوضى" حيث رواح بنجامي بين الشعر  باللغة الفرنسية والعربية والدارجة التونسية بصوت بنجامي الشجي وعزفه الراقي على البيانو مع انسجام وتناغم بين الرباعي العازف، قبل أن يعتلي الفنان هيثم الحضيري الركح ويشدو بكلمات للشاعر ابو القاسم الشابي ويغني بعد ذلك بصوته القوي مقطوعة "نسيان" و"حياة". 

 

و قدّم  بنجامي عرض "نيران صديقة" ملحمة سمعية بصرية في 13 مقطوعة تضمنت كل مقطوعة حكاية جمعت بين الموسيقى والمسرح والشعر مع إضاءة وسينوغرافيا متكاملة، رويت فيها الرحلة الشعرية للروح الهائمة التي ابتليت بالذكريات بين الرسوم المتحركة والأداء الموسيقي والأدبي، أخذ بنجامي الحضور في رحلة بالتناوب بين الأجواء الالكترونية الصاخبة والمقطوعات البطيئة الهادئة جعلت المتفرج يسافر إلى عوالم فنية مختلفة.