تكنولوجيا

تونس : دعوة للأولياء لمراقبة أبنائهم على شبكة الانترنات

 دعت الوكالة الوطنية للسلامة المعلوماتية إلى الرفع من درجة اليقظة وإلى الحرص على أن يتمتع الأطفال والناشئة بعطلة أكثر أمانا على شبكة الأنترنات.

وتندرج دعوة الوكالة في إطار تزامن العطلة الصيفية مع وجود تطور في نسق ارتباط الأطفال والناشئة بشبكة الأنترنات وارتفاع المدة الزمنية الخاصة بإبحارهم على الشبكة.
وفي هذا الإطار، أكدت الوكالة وفق بلاغ أصدرته على ضرورة مراقبة الأولياء لأطفالهم أثناء الارتباط بشبكة الأنترنات ومرافقتهم، وذلك بالإضافة إلى ضرورة الحرص على إرساء ثقافة الحوار داخل الأسرة ومع الأبناء وتعزيزها,  نظرا لما سينجر عنها من تبعات إيجابية على الأطفال تتمثل خاصة في توعيتهم وتعريفهم بطريقة سلسة ومبسطة بالمخاطر الممكنة على شبكة الأنترنات وبطرق الوقاية والحماية منها من جهة.
كما دعت الوكالة الأولياء إلى تركيز واستعمال آليات مراقبة إبحار أبنائهم على شبكة الأنترنات Les outils de contrôle parental ، وهو ما من شأنه، أن يمكن من إبحار أكثر أمانا للأطفال والناشئة على شبكة الأنترنات.
وذكرت الوكالة بضرورة عدم الإدلاء بمعطيات خاصة على الأنترنات ومواقع التواصل الاجتماعي، على غرار مواعيد التنقلات وأرقام الهاتف وعناوين المسكن والمدرسة وأرقام بطاقات التعريف الوطنية الخاصة بالأولياء وأرقام بطاقات الائتمان والحسابات البنكية والبريدية الخاصة بهم.
كما دعت إلى تجنب قبول دعوات لمقابلة أشخاص تم التعرف عليهم على الأنترنات وعلى مواقع التواصل الاجتماعي وإلى إعلام الولي بذلك وإلى عدم الوثوق في الأشخاص الذين تم التعرف عليهم في العالم الافتراضي بحسب نص البلاغ.
كما أكدت الوكالة على ضرورة التثبت من صحة ومصداقية الروابط والمضامين الرقمية ومصداقية مرسل الرسالة الإلكترونية، وذلك سواء، تم تلقيها أو تقاسمها عبر البريد الإلكتروني أو عبر مختلف شبكات التواصل الاجتماعي مثل فيسبوك أو تويتر أو أنستغرام أو غيرها.