ثقافة و فن

سهرة عراقية في مهرجان قرطاج مع سيف نبيل ورحمة رياض

 بفستانها الأبيض المرصع وجمالها الهادئ أطلت  كحمامة سلام  قادمة من وادي الرافدين لتعتلي ركح المسرح الروماني بقرطاج، في سهرة كان عنوانها أنغام وموسيقى بلاد ما بين النهرين ..

"يعيشكم .. أنا نحبكم برشة وفرحانة بوجودي بيناتكم .. شكرا مهرجان قرطاج " دون تكلّف وبهذه الكلمات التونسية الممزوجة باللكنة العراقية، حيّت النجمة الشابة رحمة رياض جمهور الدورة السادسة والخمسين لمهرجان قرطاج الدولي ، ولتزيل رهبتها امام جمهور غفير تحول مساء السبت 6 أوت الى مسرح قرطاج،  غازلت نجمة برامج تلفزيون الواقع رحمة رياض الحضور، قبل أن تشدو بصوتها الدافئ وإحساسها الدافق مجموعة من أجمل أغانيها التي اهتز لها جمهور قرطاج وتفاعل معها .
رحمة رياض نوعت في برنامجها الغنائي وغنت بلهجات موسيقية مختلفة حيث راوحت بين انتاجاتها الخاصة والطربي والايقاعات العراقية ومن أغانيها "فين يلي عدّى وفات " و "وعد مني" ، أهدت الجمهور التونسي أغنية "على الجبين عصابة" قبل ان تلقي التحية على سفير دولة العراق بتونس الذي حضر رفقة عائلته الحفل وأهدوها علم العراق.
ومن تراث الجنوب التونسي انتقلت رحمة رياض الى بغداد وشدت برائعة عندليب الفن العراقي ناظم الغزالي "طالعة من بيت أبوها" ، وبكلمات " معقول أنساك" لفضل شاكر، ألهبت ابنة دجلة والفرات المدارج ، وعلى أضواء الهواتف الجوالة التي انارت المسرح الروماني شدت رحمة رياض بأغنية "موعود" للعندليب الأسمر عبد الحليم حافظ، كما غنت "على العين موليتين" لسميرة توفيق و "جرحونا برمش عينهم" لسلطان الطرب جورج وسوف .
ولم تكتف رحمة رياض بأغاني عمالقة الفن في العالم العربي، حيث حضر في حفلها القرطاجني "ريبرتوارها" الخاص، حيث غنت "أسعد منكم" وهي أغنية جديدة، وبطبيعة الحال لم تفوت الفرصة دون أداء أغنيتها الأكثر انتشارا ونقصد "الكوكب" التي تفاعل معها جمهور قرطاج رقصا وغناء .
وعلى أنغام "جنّة جنّة " ودعت رحمة رياض الجمهور فاسحة المجال لنجم الجزء الثاني من السهرة زميلها  في لجنة تحكيم برنامج المواهب "عراق ايدول" النجم العراقي سيف نبيل .
ونشير الى أن الفنانة العراقية رحمة رياض  كانت قد عبرت خلال ندوة صحفية سبقت حفلها على ركح مهرجان قرطاج عن سعادتها بالمشاركة في هذه الدورة  مشيرة إلى أن اختيار الأغاني لم يكن سهلا لأنها تعي أن الجمهور التونسي جمهور "صعب" وعبرت عن شكرها لمهرجان قرطاج الدولي لمراهنته على المواهب الشبابية.
ولم تخف نجمة "ستار أكاديمي" سعادتها بكونها أول فنانة عراقية تعتلي ركح قرطاج، مشيرة الى ان الصحافة العراقية لا تهتم بالفنان مقابل اهتمامها بالأوضاع السياسية معتبرة  أن الفن هو الرسالة الوحيدة الجميلة بهذا العالم.
وعن جديدها، قالت رحمة رياض إنها ستطرح ألبوما في شهر نوفمبر القادم كما ستشارك في كأس العالم وهي مشاركة تحمل مفاجأة إذ أنها ستغني لأول مرة أغنية منفردة باللغة الانقليزية. 
أما الجزء الثاني من سهرة مساء السبت 6 أوت على ركح مهرجان قرطاج، فكان من نصيب نجم الأرقام و"الترند" دون منارع الفنان العراقي سيف نبيل، الذي كان وفيا لأسلوبه المبهر حيث ألهب حماس الجمهور  "بدخلة" فيها الكثير من البهرج و"الشو" وعلى أنغام أغنية " ممكن " الأكثر انتشار ورواجا غنى سيف نبيل مصحوبا بعدد من الراقصين ليشكل معهم لوحة فنية متناسقة .
ولأنه يلقب بأنيق الأغنية العربية، فلا غرابة في ان يحرص النجم العراقي على الظهور في أبهى حلته ببدلته البيضاء مستعرضا صورا وفيديوهات له ولحفلاته وكليباته على شاشة عملاقة .
وكعادته كان جمهور قرطاج جاهزا وشحن الفنان العراقي بالكثير من الطاقة التي حفزته وجعلته يتميز في أداء أجمل أغانيه على غرار " كل يوم الك أشتاق" و"غلاي انت" و"دايخ بيك" و "الله يا جمالك".
وعلى أنغام أغنية "حايرة" نجح سيف نبيل في اشعال حماس الجمهور لترفع الأعلام العراقية وتحلق في سماء قرطاج.
وعلى مدار أكثر من ساعة غنى سيف نبيل دون توقف ووقف منبهرا بالجمهور التونسي الذي كان يشاركه الغناء ويهتز تحت أقدامه المسرح.
أجواء حماسية زاد لهيبها أداء الفنان العراقي لأغنيتين تونسيتين "لاموني اللي غاروا مني" وسيدي منصور"، قبل أن تصل السهرة ذروتها بأداء سيف نبيل مصحوبا بغيتارته أغنية "ليلة وراء ليلة" و"عشق موت" التي طالبه الجمهور باعادتها .
ولأن "ريبرتواره" الفني زاخر بالأغاني رغم قصر مسيرته الفنية، واصل الفنان العراقي حفله بأداء مجموعة من أنجح أغانيه على غرار " آه ياني" و"فوق القمة" و"لو" وبكثير من التحدي غنى سيف نبيل على ركح قرطاج أغنية "نسم علينا الهوى" للسيدة فيروز رغم الانتقادات التي طالته اثر اداء هذه الأغنية بمهرجان "ليالي قلعة دمشق" .
سيف نبيل قال في ندوة صحفية عقدت قبل حفله على ركح قرطاج، ان سهرته ضمن فعاليات الدورة السادسة والخمسين ستكون من أقوى الحفلات في مسيرته في علاقة باللوحات التي سيعرضها والأعمال التي سيغنيها للجمهور، وبالفعل كان الفنان العراقي وفيا بوعده وقدم حفلا بمواصفات عالمية على مستوى الاضاءة واللوحات الراقصة والاطلاله المتميزة، والانتاجات الخاصة .
سهرة شبابية بامتياز راهنت عليها الدورة السادسة والخمسون لمهرجان قرطاج الدولي، أثثها فنانان  عراقيان يختلفان في توجههما الفني ويلتقيان في حبهما للتجديد وتقديم انتاجات فنية تلاقي نجاحات عربية منقطعة النظير .